روابط للدخول

صحيفة كردية: فشل في القضاء على الاحتكار في كردستان


تقول صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان العراق قد يؤدي الى تأخير إقرار ميزانية عام 2012 الى تموز المقبل، ما يعني ان منح السلف مثل سلفة الزواج والعقاري سوف يتوقف. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان الحكومة الجديدة بعد تشكيلها ستقوم بمراجعة للميزانية من اجل وضع لمسات سياستها عليها ما يعني ان الميزانية ستتأخر في مجلس الوزراء الى شهر نيسان أو بداية آيار قبل ان ترسل الى رئاسة البرلمان الذي يحتاج من 20 يوماً الى شهر من أجل إقرارها ثم تحتاج رئاسة الاقليم من 15-20 يوماً لاقرارها ايضاً، اذا لم تكن لديها ملاحظات، ما يعني ان إقراراها والشروع بتنفيذ فقراتها سيكون في تموز المقبل في اقل تقدير.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان شركة أميركية مختصة وقعت عقداً مع مطار اربيل الدولي من أجل تقديم خدمات الاسعاف الفوري الجوي. واضافت الصحيفة ان العقد يتضمن توفير عدد من طائرات الهليكوبتر الخاصة بالاسعاف الفوري من قبل الشركة المذكورة. واضافت الصحيفة ان الشركة ستؤمن ايضاً رحلات جوية الى حقول النفط ونقل الاجهزة والمعدات اليها. ونقلت الصحيفة عن مدير عام الشركة الأميركية جاد كناوس قوله انه سعيدٌ بتوقيع العقد والشروع في العمل باربيل وتقديم الخدمات الى المواطنين، واضاف ان عدداً من طائرت الهليكوبتر الخاصة بالشركة ستباشر العمل خلال ايام في المطار.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية اشارت في صدر صفحتها الاولى الى ان 1% من سكان اقليم كردستان يعدون من اصحاب الملايين اذ تتراوح ثرواتهم بين المليون الى المليار دولار، فيما يعاني 14% من سكانه صعوبة توفير قوت يومهم. واضافت الصحيفة ان نسبة 4% من سكان الاقليم تحت خط الفقر. و51% يمثلون طبقة الموظفين الذي يجدون صعوبة في تأمين حياتهم.. ونقلت الصحيفة عن عبد الله الحاج سعيد مساعد سكرتير عام الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان عدد الذين يملكون مليون دولار فما فوق في محافظة السليمانية يبلغ 1400 شخص.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان المؤتمر الدولي للسلام والحوار سيعقد في اقليم كردستان بحضور خمسة من كبار الشخصيات العالمية اضافة الى ممثلي محافظات بلدان الشرق الاوسط. واضافت الصحيفة ان وفد منظمة السلام العالمية بحثت مع رئاسة برلمان كردستان (الاثنين) فكرة عقد المؤتمر في الإقليم، وهو ما رحب به البرلمان الذي اعرب عن دعمه لهذه الفكرة. واضافت الصحيفة ان رئيس البرلمان اكد على اهمية حل المشاكل عبر الحوار وبطرق سلمية.

وتفيد صحيفة "هولير" اليومية بان لجنة الاصلاح التي شكلها رئيس الاقليم كشفت في تقريرها الجديد ان من بين 174 حالة اتهام بالفساد تم الانتهاء من التحقيق في 110 حالة، إذ أحيل 53 شخصاً الى الادعاء العام، وأُحيلت أعداد اخرى الى المحاكم المختصة. واضافت الصحيفة ان التقرير يظهر ان الحكومة فشلت في القضاء على الاحتكار في اقليم كردستان. وان تحقيقات اللجنة في المجال الصحي ابرزت ان ادوية فاسدة وتالفة تدخل بكثرة الى اقليم كردستان، وكشفت ايضا ان العديد من المسؤولين حصلوا على عروض عمل لشركاتهم الخاصة وان العروض التي قدمتها شركاتهم كان يشوبها الغموض.

XS
SM
MD
LG