روابط للدخول

مدينة أربيل تطلق مهرجانها السادس


من فعاليات مهرجان أربيل السادس

من فعاليات مهرجان أربيل السادس

انطلقت فعاليات المهرجان السادس لمدينة اربيل الذي يقام تحت شعار "مهرجان الحرية ونوروز" ويتضمن العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية.
وبدأ المهرجان الذي يستمر لمدة عشرة ايام فعالياته باقامة حفل غنائي بمشاركة العديد من فرق الفنون الشعبية الكردية والعراقية والاجنبية، فيما اقيم (الاثنين)، ثاني ايام المهرجان معرضان جماعيان للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي مع اطلاق البوم غنائي للفلكلور والموسيقى الكردية من قبل دائرة الفنون الثقافية في اربيل.

معرض التصوير الفوتوغرافي

معرض التصوير الفوتوغرافي

وقال رئيس جمعية الفوتوغرافيين في اربيل فارس سعدي عن المعرض الفوتوغرافي في تصريح لاذاعة العراق الحر:
"نحن ستة مصوريين فوتوغرافيين أقمنا هذا المعرض الخاص ويشمل تاريخ وحضارة مدينة اربيل والتطورات التي حدثت فيها وكذلك الحركة الرياضية ومواضيع تراثية وثقافية حول اسواق اربيل القديمة وكل فنان شارك بخمسة لوحات فوتوغرافية".

من جهته قال مدير دائرة الفنون التشكيلية في اربيل اشتي سلام ان 18 فنانا من معرض الفن التشكيلي

معرض الفن التشكيلي

كردستان العراق وايران وتركيا وسوريا شاركوا بلوحات رسمت بالالوان المائية والزيتية في المعرض التشكيلي، واضاف ان اكثر المشاركين في المعرض من الشباب لان الدائرة ترغب في تشجيعهم ودعهم.
ويؤكد الفنان التشكيلي ازاد نانكلي على اهمية دعم الطاقات الفنية والثقافية الشبابية، واضاف :
"ارى ان العديد من الفنانين ذوو مستوى عالٍ، واعتقد ان الفن بحاجة الى اعلام اكثر لتوسيع حجمه الحقيقي، لاننا نعاني من هذا النقص، واتمنى ان نعطي المجال اكثر فعالية رقص وغناء

فعالية رقص وغناء

للشباب".

الى ذلك قال رئيس مركز نوى في اربيل وشيار مرجان ان فعاليات مهرجان اربيل السادس تضمنت الإعلان عن طرح الالبوم الثاني لفرقة نوى، وهو عبارة عن جولة في الاغاني التراثية الكردية شارك فيها الفنان فرهنك غفور وغناها باسلوب جميل، في خطوة للحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي الكردي.

XS
SM
MD
LG