روابط للدخول

صحيفة كردية: سجين يخيط فمه إحتجاجاً على الإدارة


تقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان تهديدات الحكومة العراقية للشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان والتي وقعت عقودا مع حكومة الاقليم وبالاخص شركة إكسون موبل العملاقة، هي مجرد "كارت" سياسي تستخدمه للضغط على حكومة الاقليم وان تهديداتها لا تستند الى اساس قانوني. ونقلت الصحيفة عن النائب في البرلمان العراقي وعضو لجنة النفط والغاز في البرلمان بايزيد حسن قوله ان حكومة الاقليم تستند في عقد اتفاقاتها النفطية الى قانون النفط والغاز الخاص بالاقليم والى المادة 117 من الدستور العراقي التي تبيح للاقاليم التعامل بثرواته الطبيعية، مضيفاً ان تهديد الحكومة العراقية بمعاقبة شركات النفط لا اساس قانوني لها.

وتنقل صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة عن سعدي احمد بيرة عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان حكومة الاقليم الجديدة سيعلن عن تشكيلها قبل موعد انقضاء مهلة ال 30 يوماً الممنوحة لرئيس الحكومة المكلف ونائبه، مؤكداً ان تصريحات اقطاب المعارضة الثلاثة تشير الى انها سوف لن تشارك فيها. ونقلت الصحيفة عن سوزان شهاب رئيس الكتلة الكردستانية في البرلمان الكردستاني قولها ان علي سعيد رئيس جامعة السليمانية سوف يحل محل وزير التعليم العالي والبحث العلمي واشارت شهاب الى ان كوسرت رسول علي قد قام باستبعاد ابنه شالاو من قائمة الاسماء التي رشحها الاتحاد الوطني الكردستاني لتولي احدى المناصب الوزارية.

صحيفة "جتر" الاسبوعية تذكر ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان سجيناً في سجن معسكر سلام بالسليمانية من اهل خانقين قام في مطلع اذار الجاري بـ"خياطة فمه"، احتجاجاً على ادارة السجن، معلنا بداية اضرابه عن الطعام حتى تتحقق مطالبه. واضافت الصحيفة ان السجين المحكوم عليه بالسجن المؤبد لقتله احد اقربائه لم يطلق سراحه بالرغم من شموله مع 59 سجينا اخرين بالعفو الذي اصدره رئيس الاقليم عام 2011. واضافت ان هناك انباء تتردد عن احتمال اصدار عفو جديد بحلول اعياد نوروز.

صحيفة "هولير" اليومية اشارت في خبر لها الى ان انتاج الاقليم من الكهرباء سيصل الى ثمانية الاف ميغاواط بالاعتماد على الغاز الطبيعي بحلول عام 2019. ونقلت الصحيفة عن ئاشتي هورامي وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان قوله ان الاقليم ليس متقدما في انتاج النفط فحسب بل انه قد حقق تقدما كبيرا في انتاج الغاز الطبيعي وانه ينتج الان بين 100 و200 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وان هذه الكميات من الغاز مكنت الحكومة من انتاج الفين ميغاواط من الكهرباء والتي تغطي الاحتياجات الاساسية في الاقليم.

XS
SM
MD
LG