روابط للدخول

الدباغ: جادّون بحل مسألة حوالات العمال المصريين


المتحدث بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ

المتحدث بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ

نفى المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ما تناقلته بعض وسائل الاعلام المصرية عن رفض المجلس العسكري المصري الحاكم الحضور الى قمة بغداد الا بعد حل مسالة الحوالات الصفراء الخاصة باموال مصريين كانوا يعملون في العراق في ثمانينات القرن الماضي.

واكد الدباغ في حديث خاص باذاعة العراق الحر ان الحكومة المصرية ابلغت العراق بشكل رسمي حضورها في القمة العربية، وبيّن ان الحكومة العراقية جادة بحل هذا الموضع باسرع وقت ممكن، الا ان الامر يحتاج الى بعض التشريعات القانونية، على حد تعبيره.
ورفض الدباغ ربط شخصيات سياسية ووسائل الاعلام مصرية بين حضور القيادات المصرية الى القمة العربية التي من المقرر اقامتها في بغداد نهاية الشهر الجاري، وبين موقف مصر من تلك الحولات.

من جهته كشف نائب محافظ البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح الاسباب التي تقف حائلاً دون تسديد العراق لتلك الحوالات في الوقت الحاضر، مشدداً على ان مطالبات البعض بفوائد تلك الحوالات منذ تسعينيات القرن الماضي يمثل ابرز تلك الاسباب، على حد تعبيره.

يذكر ان على العراق تسديد اكثر من 400 مليون دولار الى مواطنين مصريين قاموا بتحويل مبالغ بالدولار الاميركي الى عائلاتهم في مصر ابان عملهم في العراق، الا انهم لم يستلموا تلك المبالغ بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على العراق بعد حرب الخليج عام 1991.

XS
SM
MD
LG