روابط للدخول

صحيفة كردية: ايران تسحب الذهب والدولار من الاسواق العراقية


ذكرت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان رئيس الحكومة المستقيل برهم صالح اكد ان ما قاله الرئيس طالباني مؤخراً في لقاء مع الصحيفة هو نداء جدي من اجل تهدئة العلاقة بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير. واضاف صالح الذي يشغل منصب النائب الثاني لطالباني في سكرتارية الاتحاد الوطني ان طالباني اكد ان الحزبين قريبان من بعضهما موضوعياً ولا خلاف بينهما، وان هناك اشياء مشتركة كثيرة تجمعهما بما يمكنهما من اقامة علاقات تعاون او تحالف او نضال. واشار صالح الى ان ملاحظات طالباني ليست عابرة بل هي نداء جدي لعلاقة اكثر استقراراً بين الحزبين.

وتقول الصحيفة ايضا ان الحكومة الايرانية تعمل الان على سحب الذهب والدولار من الاسواق العراقية من اجل تعويض النقص في مخزوناتها النقدية. واضافت الصحيفة ان العقوبات الاقتصادية التي تشدد من قبضتها على ايران بدأت تظهر نتائجها بشكل واضح على تدني قيمة التومن الايراني مقابل الدولار وتراجعت قيمته مقابل الدينار العراقي الى النصف. ونقلت الصحيفة عن خبراء اقتصاديين قولهم ان هذه العقوبات ستنعكس سلباً على الاقتصاد العراقي ايضاً، وبالاخص على سعر الذهب والعملات الصعبة. فيما طالب نائب محافظ البنك المركزي العراقي بالتعجيل في معالجة هذه الظاهرة التي قد تهز الاقتصاد العراقي.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية كتبت ان اقليم كردستان سيشارك في المؤتمر السنوي لمنظمة السياحة العالمية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الهيئة نادر روستيي قوله ان هذا المؤتمر الذي دعيت اليه الهيئة العامة للسياحة في الاقليم والذي سيعقد في الحادي عشر من نيسان المقبل في العاصمة الاسبانية مدريد سيبحث في السياحة الشتوية وتسلق الجبال. واضاف نادر ان الهيئة سترد على الدعوة بعد تحديد النقاط التي ستشارك بها بدقة في المؤتمر. واشارت الصحيفة الى انها المرة الاولى التي يجري فيها دعوة اقليم كردستان من قبل المنظمة بشكل رسمي.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان انتاج النفط في اقليم كردستان سيدق ابواب المليون برميل يومياً بحلول عام 2014. ونقلت الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية في الاقليم ئاشتي هورامي قوله ان 48 شركة مختصة بانتاج النفط والغاز والتنقيب عنهما من مختلف بلدان العالم تعمل الان في كردستان. واضاف ان القدرات الانتاجية الان في الاقليم وصلت الى 175 الف برميل يوميا وان من المؤمل وفقا لخطة الوزارة ان يصل الانتاج في عام 2014 الى مليون برميل، واعرب الوزير عن أمله في الوصول الى سقف انتاجي يبلغ مليوني برميل يومياً بحلول عام 2019.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان ميزانية اقليم كردستان لن ترسل الى رئاسة البرلمان قبل تشكيل حكومة الاقليم الجديدة. ونقلت الصحيفة عن منسق العلاقة بين حكومة الاقليم والبرلمان الكردستاني سعد خالد قوله ان كثرة العطل الرسمية في شهر اذار وانشغال البرلمان والقوى السياسية بتشكيل الحكومة وعدم وصول نسخة من الميزانية الفدرالية التي صادق عليها في البرلمان العراقي تمثل اسباباً قد تؤخر ارسال ميزانية اقليم كردستان الى ما بعد تشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم.

XS
SM
MD
LG