روابط للدخول

البصرة: مسؤولون يدعون الى حل سريع لأزمة السكن


مساكن جديدة فيى البصرة

مساكن جديدة فيى البصرة

دعا مسؤولون محليون في محافظة البصرة الى الاسراع في حل أزمة السكن، التي تعاني منها المحافظة، من خلال تشجيع شركات الاستثمار بالعمل على بناء وحدات سكنية تستوعب أكبر عدد ممكن من المواطنين الذين لم يجدوا سكناً.

وأكد رئيس لجنة التطوير والاعمار في مجلس المحافظة مصطفى عطية رسن ان الحكومة الاتحادية والمحلية لم تستطع ايجاد حلول مناسبة لازمة السكن، التي يعاني منها العراق، ذلك لأن هيئات الاستثمار سواء الوطنية او المحلية ليست على قدر المسؤولية والكفاءة، حسب تعبيره، ما ادى الى فشل عملية البناء من خلال الاستثمار، وثمة سبب آخر وهو تمسك بعض الوزارات بالاراضي، وعدم الموافقة على فرزها لغرض بناء وحدات سكنية ما ادى الى تفاقم ازمة السكن.

ووصف مستشار محافظ البصرة لشؤون الاسكان والاستثمار علي عبد الكريم علي عملية توزيع الاراضي على المواطنين بـ"السياسة الخاطئة" خاصة وان المواطن لا يمتلك المال اللازم للبناء، موضحا ان السياسة الصحيحة هي في بناء وحدات سكنية للمواطنين ولمنتسبي الدوائر الحكومية المرتبطة بالوزارات وتوزيعها عليهم بالتقسيط.

ويرى رئيس لجنة التنمية الاقتصادية في محافظة البصرة محمود طعان نجم المكصوصي ان ازمة السكن هي ازمة تشمل كل المحافظات، إلاّ ان الحكومة الاتحادية وضعت بعض الحلول من اجل الحد من هذه الازمة من خلال مشروع مركزي يتمثل في بناء مليون وحدة سكنية في العراق حصة البصرة منها 100 ألف وحدة سكنية وقد تم تخصيص الاراضي في المحافظة لهذا المشروع.

واضاف ان هناك تعميماً من امانة مجلس الوزراء لوزارات الدولة ان تسرع في بناء وحدات سكنية لموظفيها، ولكن لم يتم تنفيذ ذلك بسبب الروتين الحكومي، وعدم التفاهم مع الشركات الاستثمارية بسبب القيود التي تفرضها الدوائر المرتبطة بالوزارات، موضحا أن في البصرة اكثر من4500 قطعة ارض سكنية تم فرزها لغرض البناء في منطقة الطوبة والنخيلة وشط العرب تابعة لشركة نفط الجنوب، لكنها لم تبادر ببناء وحدات سكنية لمنتسبيها وهناك 3500 قطعة ارض سكنية تابعة لشركة موانئ العراق والنقل النهري في منطقة طلاع الحمزة، ولكن لم تفكر تلك الدوائر ببناء وحدات سكنية لمنتسبيها.

وأشار المكصوصي الى ان هناك شركات استثمارية وفرص معلنة في الخارطة الاستثمارية للمحافظة في المشاريع السكنية من الممكن الاتفاق معها من خلال الهيئة الوطنية للاستثمار لبناء وحدات سكنية لحل أزمة السكن في المحافظة.

الى ذلك دعا رئيس اتحاد رجال الاعمال في البصرة صبيح حبيب الهاشمي في تصريح لاذاعة العراق الحر الى ضرورة تشجيع شركات الاستثمار العاملة في مجال البناء للاستثمار في العراق، مشيراً الى ان اتحاد رجال الاعمال استطاع ان يحصل على موافقة رئيس الوزراء لمنح شركات الاستثمار العربية او الاجنبية سمات دخول خلال فترة لا تتجاوز الـ (24) ساعة.

XS
SM
MD
LG