روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


نقلت صحيفة هوال عن مصادر وصفتها بالمقربة من السفارة السعودية في عمان ان السعودية تحاول إيجاد بديل سياسي عن القائمة العراقية، التي تعاني من مشاكل داخلية بين أقطابها.

وأضافت مصادر الصحيفة ان القائمة العراقية التي حظ بدعم خليجي ـ تركي أثناء الانتخابات، بدأت تفقد حظوظها بالدعم، وان السعودية بدأت تركز على دعم الأنظمة السياسية الناشئة في المنطقة العربية، وتولي اهتماما أقل بالشأن العراقي، بينما تحاول تركيا أيضا التقليل من دعمها للقائمة العراقية بعد التهديدات العراقية بتحجيم الدور الاقتصادي المتنامي لتركيا في العراق، ونتيجة لكا ذلك يحاول الطرفان تشكيل قوى ضغط عراقية والبحث عن رمز سياسي عراقي جديد من الوسط السني يكون بديلا عن قادة القائمة العراقية.

وفي خبر اخر ذكرت هوال ان ثلاث نساء قتلن او انتحرن في عيد المرأة، مشيرة الى انه عثر على جثة امرأة في الثلاثين مقتولة بالرصاص في ناحية قره هنجير قرب كركوك الخميس، بينما قتل شاب اخته البالغة 18 عاما في مدينة زاخو في اليوم نفسه. واضافت الصحيفة ان فتاة اخرى تبلغ الـ19 من عمرها انتحرت شنقا في قضاء سميل التابع لمحافظة دهوك. واشارت الصحيفة الى ان اسباب الحالات الثلاثة لم تعرف بعد وان التحقيق جار لمعرفة اسبابها.

صحيفة هولير كتبت ان وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان طلبت من البرلمان الكردستاني تعديل المادة 44 من قانون تقاعد قوى الامن الداخلي.

وقال المدير العام لشرطة الاقليم اللواء عبد الله خيلاني للصحيفة ان مخصصات قوى الامن الداخلي قد جرى تعديلها مثلما هو موجود في بغداد لكن الوزارة لديها ملاحظات على قانون التقاعد العراقي الخاص بقوى الامن الداخلي، إذ ان تقاعد المنتسبين على قاعدة الـ80% من الراتب لا تترك للمتقاعد شيئا ولا تكفي لمعيشته. واضاف ان هذا القانون ي}دي الى إحجام قوى الامن الداخلي عن التقاعد.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان اقليم كردستان يحتاج سنويا الى 100 الف طن من لحم الدجاج، موضحة ان وزارة الزراعة في حكومة الاقليم تسعى الى تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال وتوفير لحم الدجاج محليا في عام 2013.

واشارت هولير الى ان الوزارة ستعتمد مبدأ تطوير القروض لاصحاب الدواجن من اجل توسيع الانتاج وقد رفعت مبلغ القرض من 100 مليون دينار الى 150 مليون دينار. ونقلت الصحيفة عن المدير العام للثروة الحيوانية في الوزارة رمضان محمد كريم قوله ان الخطة التي وضعتها الوزارة لمدة خمس سنوات تهدف الى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

XS
SM
MD
LG