روابط للدخول

موجة ثلوج تغلق الطرق الرئيسة في محافظة دهوك


كاسحة وهي تزيل الثلوج عن احدى الطرقات

كاسحة وهي تزيل الثلوج عن احدى الطرقات

اعلنت مديرية صيانة الطرق والجسور في محافظة دهوك ان موجة الثلوج التي اجتاحت المحافظة خلال الايام الماضية تسببت في غلق الطرق بين مركز المحافظة والأقضية والنواحي.

المهندس ديوالي حمي بريندار مدير صيانة الطرق والجسور اكد في حديثه لاذاعة العراق الحر "شكلنا فرقا خاصة تم توزيعها وفق المناطق الجغرافية فهناك فرقة تعمل في العمادية، واخرى في زاخو، وفرقتان في عقرة، واخرى تفتح الطريق الرئيسي ما بين ناحية زاويته وسرسنك. مازالت الفرق تعمل على فتح الطرق الثانوية في المناطق البعيدة مثل كاني ماسي وباطوفا وكلي بالندا التي هطلت فيها كميات كبيرة من الثلوج فاقت المتر".

واضح بريندار ان الثلوج قد اغلقت الطرق المؤدية الى عشرات القرى في ضواحي مدينة دهوك مشيرا "قمنا خلال اليومين الماضيين بتنظيف اكثر من 400 كلم من الشوارع في عموم محافظة دهوك وما زلنا مستمرين في ازالة الثلوج وفتح الطرق في المناطق الحدودية".

واوضح مدير صيانة الطرق والجسور في دهوك انه بحاجة الى عدد اكبر من الآليات وقال "اننا نستخدم معدات قديمة واننا بحاجة الى آليات جديدة"

وقال بين سردار احمد معاون مدير الأنواء الجوية في دهوك ان الأيام القليلة الماضية شهدت سقوط كميات كبيرة من الثلوج وهطول أمطار وصلت الى حوالي(300ملم) كمعدل عام أما الثلوج فوصلت الى (338 سنتم) في كاني ماسي و(226سنتم) في بامرني وقد غطت الثلوج اغلب من مناطق دهوك"
وبين سردار ان عدد الأيام الممطرة في هذا العام قد بلغت (71) يوما وهو عدد كبير بالمقارنة مع العام الماضي التي كانت 44 يوما موضحا "ان لهذه الثلوج والأمطار اهمية كبيرة في توفير المياه الجوفية والزراعة والقضاء على الآفات والحشرات من جهة اخرى".
يذكر ان معدل ما تحتاج اليه محافظة دهوك هو هو 530 مليم من المطر.

XS
SM
MD
LG