روابط للدخول

لائحة لوزارتي الصحة وحقوق الانسان لتطوير الخدمات الصحية


في مسعى مشترك بين وزارتي حقوق الانسان والصحة للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وايجاد شكل من اشكال الرقابة المباشرة على الكوادر الطبية، وضعت الوزارتان لائحة بحقوق المرضي تميهدا لمناقشتها وقرارها في تجربة تعد الاولى في العراق.

يقول المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل امين ان هذه اللائحة هي اطار تثقيفي عام يتماشى مع حقوق الانسان والجهود العالمية للاهتمام بها وخاصة حقوق المرضى.

ويضيف امين في حديث لاذاعة العراق الحر ان لائحة حقوق المرضى مازالت في طور المناقشة مع وزارة الصحة ونقابتي الاطباء والصيادلة، وفي حال اقرارها ستكون ملزمة لجميع المؤسسات الصحية.
وتتكون اللائحة من 11 فقرة تم التأكيد من خلالها على الاخذ بنظر الاعتبار نماذج بعض الدول المعدة لمثل هذه اللوائح ودراستها ومقارنتها بواقع المجتمع العراقي.

الى ذلك يقول المتحدث باسم وزارة الصحة زياد طارق ان لائحة حقوق المرضى هي الوجه الاخر لقانون حماية الاطباء الذي تسعى الوزارة لاصداره، مشيرا الى ان اقرار اللائحة سيسهم في تطوير الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، مشددا على اهمية ان يكون تطبيق هذه اللائحة في اطار تثقيفي شامل يحدد للمريض حقوقه وحدود التعامل بها.

لائحة حقوق المرضى محاولة حكومية اخرى للنهوض بواقع الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، يبقى الحكم على مدى اهميتها مقرونا بما تحققه من نتائج ملموسة على ارض الواقع .

XS
SM
MD
LG