روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هولير اليومية كتبت ان موضوع العادات والتقاليد لا يزال حاضرا بقوة في المجتمع الكردستاني، إذ لا تستطيع فتاة ان تخرج من بيتها لتمارس هواية ما. واضافت الصحيفة ان الفين و538 امرأة في اقليم كردستان سجلن العام الماضي شكاوى ضد اعمال عنف تعرضن له على يد الاهل والاقارب. واضافت ان 109 سيدة وفتاة تعرضت للاغتصاب أوللاكراه الجنسي فيما تعرضت 990 العنف الجسدي.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان مدينة السليمانية شهدت خلال السنوات القليلة الماضية توسعا معماريا وسكنيا كبيرا، لكن شوارها الرئيسية لم يضف اليها اي تصاميم جديد تتناسب وحجم هذا التوسع.

ونقلت الصحيفة عن مهندس الطرق والجسور سوركيو مصطفى ان السليمانية بحاجة ماسة حاليا الى طرق جديدة لتوفير انسيابية مرورية، وانه باستثناء اقامة بعض الطرق الفرعية في المدينة فان اي مشروع لطريق إستراتيجي لم ينفذ فيها وهذا يبدو واضحا من الازدحامات الكبيرة التي تشهدها شوارع المدينة الرئيسية.

صحيفة خبات اليومية نقلت عن مسرور بارزاني رئيس وكالة حماية امن اقليم كردستان في لقاء خص به الصحيفة ان تأسيس الدولة الكردية حق مشروع وطبيعي للكرد، وانه يعتقد ان الظروف الان مؤاتية اكثر من أي وقت مضيى لهذا الامر، وان آفاق الوصول الى هذا الهدف باتت اكثر وضوحا. واضاف ان وحدة الصف هي الوسيلة الوحيدة لتحقيق هذا الهدف.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية تناولت مناقشة البرلمان الكردستاني لمشروع قانون حق الحصول على المعلومة وذلك خلال مؤتمر عقده بالتعاون مع مديرية الاعلام في البرلمان ولجنته القانونية.

واضافت الصحيفة ان ما يقرب من مائة شخصية صحفية وقانونية وثقافية شاركت في المؤتمر اضافة الى اعضاء البرلمان الحاليين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني. واشارت الصحيفة الى ان رئيس البرلمان ارسلان بايز اعرب عن اعتقاده ان هناك قصورا في ايصال المعلومة الى المواطن وان البرلمان يسعى عبر هذا القانون الى القضاء على هذا القصور.

كردستان نوي وفي خبر اخر قالت ان الشركات السياحية تعاني كثيرا من عدم وجود قانون ينظم عمل السياحة في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن رئيس جمعية شركات السياحة والحج والعمرة اسماعيل صوفي ان برلمان كوردستان لم يصدر اي قانون خاص ينظم السياحة في الاقليم وان العمل جاري الان وفق قارارت وتعليمات فقط.

وقال وزير السياحة والبلديات في الاقليم سمير عبد الله ان واردات الاقليم من السياحة لعام 2011 بلغت ما يقارب ال 600 مليون دولار وان العام الماضي شهد تدفق مليون ونصف مليون سائح الى الاقليم.

XS
SM
MD
LG