روابط للدخول

صحيفة عمانية: برقة الليبية تسير على نهج كردستان العراق


نشرت صحيفة "الرياض" السعودية حواراً مع وزير التعليم العالي العراقي علي الأديب مبرزة ترحيبه بخطوات المملكة على صعيد توطيد علاقاتها مع العراق. واشارت الصحيفة السعودية الى ان الوزير العراقي اعتبر تعيين سفير سعودي ببغداد له علاقة كبيرة بإنجاح القمة العربية، مضيفاً في حديثه لـ"الرياض" أن العراق لن يدعو الرئيس السوري بشار الأسد لحضور القمة العربية إلا بعد إجماع الدول العربية.

وفي عمود بصحيفة "الدستور" الاردنية يكتب ماهر ابو طير ان موقف بغداد مما يجري في دمشق يلعب دوراً اساسياً في تحديد مستوى المشاركة الاردنية، معتبراً ان هذا الموقف لا يقاس بالتصريحات العلنية لحكومة بغداد ضد نظام الاسد، بل انما بحقيقة ما يجري على الارض. كما اضاف ابو طير بان مبدأ التجاوبات مع مواقف دول عربية كبرى هو الآخر لا يحدد موقف الاردن (في إشارة منه الى العلاقات العراقية السعودية). دون ان ينسى الكاتب الجانب الامني موضحاً ان الامن العراقي ذاته مخترق، ولا يمكن الوثوق بتعهداته.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية عن مصدر قيادي مقرب من الرئيس العراقي جلال طالباني، نفيه الأنباء التي تحدثت عن وجود ضغوط على الرئيس للتخلي عن رئاسة الوفد العراقي في القمة لصالح رئيس الحكومة نوري المالكي. مبيناً المصدر ان طالباني سيعود من رحلته العلاجية قبل القمة العربية.

والتفتت صحيفة "القبس" الكويتية الى الشأن الداخلي في العراق لتقول إن حدة المعركة السياسية في الداخل العراقي باتت تتحرك بوضوح بين كتلتي "دولة القانون" و"القائمة العراقية"، إذ ذهب زعيم "العراقية" اياد علاوي الى تركيا، لينتقل منها الى عدد من الدول العربية في ظل إحساس عميق لدى خصومه السياسيين، في أنه يسعى الى تعريب الأزمة.

ورأت صحيفة "الوطن" العمانية ان محافظة برقة الليبية تسير على نهج إقليم كردستان العراق على خلفية إعلانها إقامة حكم ذاتي. من دون ان تذكر الصحيفة العمانية اوجه ومناطق الشبه بين الحالتين.

XS
SM
MD
LG