روابط للدخول

صحيفة كردية: موازنة العراق تؤشر توجهاً لعسكرة البلاد


ذكرت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان أمين عام الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني اكد في لقاء اجرته معه انه سوف لن يبقى على قمة هرم حزبه اكثر من دورة جديدة. واضاف طالباني انه مع بقاء قيادات الاحزاب على هرم السلطة في احزابها وفق دورات انتخابية مشيراً الى ان بقاء القادة الى النفس الاخير في هرم السلطة امر غير صحيح وانه مع تحديد دورتين او عدد من السنوات لقادة هذه الاحزاب للبقاء في سلطتها لكي تستبدل لاحقاً، وانه سيقدم هذه الافكار كمقترح الى المؤتمر الجديد لحزبه. واضاف طالباني ان بقاءه كل هذه الفترة على هرم السلطة في حزبه فرضته المرحلة والصراعات بين اقطاب الحزب الذين لا يتفقون الا على قيادته.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني عن كتلة التغيير عدنان عثمان وصفه مشروع النظام الداخلي للبرلمان بانه قديم ومجرد مكياج. واشار الى انه يعكف منذ مدة على اعداد ملاحظات حول المشروع من خلال دراسة عدد من الانظمة الداخلية لبرلمانات بلدان اخرى والاستفادة منها. واضاف عثمان ان المشروع الجديد المعدل الذي طرح فجأة امام البرلمانيين لا يعدو اكثر من عملية تجميل للنظام القديم ولا يتضمن اية تعديلات جذرية ولذلك فانه قرر اعداد مشروع نظام داخلي اخر اعتماداً على اقتراح من بعض البرلمانيين.

صحيفة "هولير" اليومية نقلت عن مدير شرطة محافظة اربيل العميد عبد الخالق طلعت قوله ان خطة امنية وضعت للحفاظ على الامن والاستقرارا في المحافظة خلال اعياد نوروز حيث تتولى الشرطة اعتبارا من 11 اذار ولغاية 20 منه حماية المناطق التي تقام فيها الاحتفالات فيما ستشارك جميع القوى الامنية بين 22 و24 من الشهر في حماية المناطق السكنية لان المواطنين يغادرون الى مناطق الاصطياف والنزهة.
وفي خبر اخر اشارت الصحيفة الى ان ميزانية العراق لهذا العام تعتبر مؤشراً للتوجه لعسكرة البلاد. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني اسامة جميل تحذيره من ان ميزانية هذا العام تعتبر تكراراً لتجربة صدام في عسكرة البلاد. واضاف ان 17 ترليون دينار خصصت في الميزانية لاغراض الامن والدفاع من اجل اقامة جيش قوي ومسلح تسليحاً جيداً. واشار عضو البرلمان الى ان مقابل هذه الميزانية العسكرية فان مبلغ ترليون واحد خصص لاغراض الزراعة واخر لاغراض تطوير الصناعة وترليون فقط للوحدات السكنية وخمسة ترليونات لاغراض الصحة والبيئة.

وأفادت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية بان طائرات هليكوبتر تابعة لوزارة الداخلية تمكنت (الاثنين) من انقاذ 18 فردا من قوات البيشمركة من وضع خطير كانوا يعيشون فيه نتيجة تساقط الثلوج بكثافة ونفاد الارزاق والوقود لديهم في منطقة في جبل سفين اضافة الى 17 بيشمركة في مكان اخر من الجبل، واشارت الصحيفة الى ان عملية الانقاذ تمت بست رحلات في درجة حرارة تبلغ ستة درجات تحت الصفر واستغرقت ثلاث ساعات.

XS
SM
MD
LG