روابط للدخول

بوتين يحقق التوقّعات والمعارضة تستعد للتظاهر


مؤيدون لبوتين يرفعون صوره وسط موسكو

مؤيدون لبوتين يرفعون صوره وسط موسكو

اجريت في روسيا (الاحد) انتخابات رئاسية شارك فيها خمسة مرشحين هم رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، ورئيس الحزب الليبيرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي، والزعيم الشيوعي غينادي زيوغانوف، ورئيس حزب روسيا العادلة المعارض سيرغي ميرونوف، والمرشح المستقل المليونير ميخائيل بروخوروف.

وأعلن مدير جهاز الانتخابات الروسي فلاديمير تشوروف النتائج الاولية للانتخابات ان بوتين حصل على 63,75%، وزيوغانوف على 17,19%، وبروخوروف على 7,82%، وجيرينوفسكي على 6,26%، وميرونوف على 3,85% من اصوات الناخبين الذين يبلغ عددهم في روسيا 110 مليون شخص، توزعوا على 95 ألف مركز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد. فيما بلغ عدد عدد الناخبين في موسكو وحدها سبعة ملايين شخص، وعدد مراكز الاقتراع تجاوز 3300 مركز.

قوات الشرطة الروسية تأخذ مواقعها إستعداداً لتظاهرة إحتجاج تنظمها المعارضة

قوات الشرطة الروسية تأخذ مواقعها إستعداداً لتظاهرة إحتجاج تنظمها المعارضة

وسعياً من السلطات للتقليل من عدد الخروق والمخالفات خلال الانتخابات، فقد تم تزويد كافة مراكز الاقتراع بكاميرات فيديو تسجل عملية التصويت، دون ان تُظْهر اسماء الناخبين في هوياتهم واوراق الاقتراع عن قُرب.
وحضر الى مراكز الاقتراع عدد كبير من المراقبين من روسيا ودول اجنبية، وكان من بينهم وفد عراقي من المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، فضلاً عن عدد كبير من المراقبين المحليين الشبّان.

وقالت ليوبا بوخوفا، وهي طالبة في كلية الصحافة ومراقبة عن المرشح ميخائيل بروخوروف، في حديث لاذاعة العراق الحر ان التصويت كان نزيهاً في مركز الاقتراع الذي كانت فيه ، واشارت الى ان الجو كان هادئاً رغم ان بعض المسؤولين في مركز الاقتراع كانوا معارضين لوجود المراقبين، واضافت انها لم تسجل اي خروق تُذكر.
من جهته أعلن الزعيم الشيوعي غينادي زيوغانوف أن الانتخابات شهدت حصول خروق كثيرة، واشار الى انه لا يعترف بنتائجها لهذا السبب. كما أعلنت احزاب معارضة اخرى عزمها تنظيم تظاهرة احتجاج على نتائج الانتخابات في وقت لاحق من (الإثنين).

XS
SM
MD
LG