روابط للدخول

احتجاجات على الغاء مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية


مشاركون في المظاهرة الاحتجاجية في النجف

مشاركون في المظاهرة الاحتجاجية في النجف

تظاهر العشرات في النجف الاحد (4آذار) احتجاجا على نية الحكومة الغاء أو تاجيل مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية.

وشارك في التظاهرة التي جرت وسط المدينة القديمة مهتمون بالثقافة واكاديميون واعلاميون. ورفع المتظاهرون لافتات تندد بمحاولاتعرقلة نجاح المشروع، كما دعوا المرجعيات الدينية التدخل لانقاذه المشروع.

وتعتقد الاعلامية آلاء الشمري انه من غير المنصف الغاء مشروع يعد انعطافه في تاريخ النجف، واضافت "مدينة النجف لاتقاس ببناها التحتية، بل بعلمائها وبتراثها وببيوتها وبمفكريها".

ورأى آخرون ومنهم احمد عبد الواحد ان الغاء المشروع أو حتى تأجيله هو بمثابة قتل "لحضارة العراق، ولموقعها التاريخي" داعين الحكومة الى ضرورة دعم المشروع.

وكانت جهات حكومية عللت تأجيل مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية عام2012 لأن فعالياته تتزامن مع الاستعدادات لعقد القمة العربية في بغداد، لكن جعفر الشرقي عضو اللجنة الشعبية لمساندة اختيار النجف عاصمة للثقافة الاسلامية وصف قرار التأجيل بالأمر غير المبرر.

كما شارك في التظاهرة عدد من المهتمين بالشأن الثقافي من محافظات مجاورة. وقال المواطن نجم عبدالحسين من أهالي الديوانية انه يعترض على أي محاولة تؤدى إفشال مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية.

ونقل عن مصادر قريبة من الحكومة الاتحادية ان الحكومة بعثت بمذكرة الى منظمة المؤتمر الاسلامي تطلبت فيها تأجيل فعاليا مشروع النجف عاصمة للثقافة الاسلامية لعام2012 حتى اشعار اخر.

XS
SM
MD
LG