روابط للدخول

مصدر رسمي:19 مليار دولار حجم الاستثمارات في الاقليم


مشاريع استثمارية للاسكان في اربيل

مشاريع استثمارية للاسكان في اربيل

اعلن مصدر في هيئة الاستثمار باقليم كردستان العراق ان حجم الاستثمارات في الاقليم وصل الى اكثر من 19مليار دولار اميركي.
وكان برلمان الاقليم اصدر عام 2007 قانون الاستثمار الذي يقدم بموجبه تسهيلات كثيرة للراغبين في الاستثمار في الاقليم وفي شتى المجالات.
وفي تصرح لاذاعة العراق الحر توقع حيدر مصطفى سعيد المدير العام للدراسات والمعلومات في هيئة الاستثمار بالاقليم ارتفاع حجم الاستثمارات في الاقليم خلال السنة الحالية موضحا "نعتقد ان يصل حجم الاستثمار الى 6 مليارات دولار خلال سنة 2012"، لافتا الى وجود خطة استراتيجية لتشجيع الاستثمارات الاجنبية بشكل اوسع في العديد من المجالات، واضاف: هناك خطة لسياسة التشغيل وهي تشجيع الاستثمار في الزراعة والصناعة والسياحة وتطوير البنية التحتية.
واشار حيدر مصطفى سعيد الى ان هناك 14% من الاستثمار الاجنبي المباشر و6% من الاستثمار المختلط و80% من الاستثمار العراقي المحلي، وهماك حاليا حوالي 20 دولة تستثمر في الاقليم، من خلال هيئة الاستثمار، واغلبها من دول اوربية وخليجية وعربية.
الى ذلك اكد سنان الجلبي وزير الصناعة والتجارة في حكومة اقليم كردستان العراق في حديثه لاذاعة العراق الحر ان حالة الامن والاستقرار التي يتمتع بها الاقليم عامل مشجع لجذب الاستثمارات الاجنبية، مشيرا الى زيادة عدد الشركات الاجنبية في الاقليم بشكل لافت خلال السنوات القليلة المنصرمة. وقال حاليا هناك 1918 شركة مسجلة في الاقليم وخلال السنتين الاخيرتين ازداد عدد الشركات الاجنبية حوالي 40% وبينها شركات اوربية وغير اوروبية.
XS
SM
MD
LG