روابط للدخول

دهوك: ندوة مفتوحة حول الملكية الفكرية


بحضور عدد من الكتاب والصحفيين نظم مركز الديمقراطية وحقوق الأنسان في جامعة دهوك ندوة مفتوحة حول الملكية الفكرية في الصحافة والنشر.

زيرفان برواري مدير المركز اوضح في حديثه لأذاعة العراق الحر "ان معظم الدول في الشرق ألاوسط ومنها العراق لا تمتلك تشريعات تحمي الحقوق الفكرية للمؤلفين، وهناك الكثير من حالات السرقة للمواد العلمية والفكرية دون ان تكون هناك وسيلة لمتابعة هذه الظاهرة"، مشيرا الى "اننا نريد خلق جو يصون حقوق المؤلف الفكرية في ظل القوانين، وسنحاول بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني صياغة مشاريع قوانين بهذا الشأن خلال الفترة المقبلة"

وحول الآلية التي سيتبعها المركز للعمل على حماية الحقوق الفكرية قال زيرفان "سنقوم بحملة توعية على مستويات مختلفة ومنها هذه الندوة التي بدأناها مع الصحفيين والأعلاميين حول القوانين الفكرية، وسنركز على توعية النخبة المثقفة في هذا المجال، وبعدها سنقوم بحملات للدفاع عن حقوق المؤلف من خلال التعامل مع المؤسسات المعنية بالنشر".

الدكتور فرهاد سعيد الأستاذ في كلية القانون في جامعة دهوك ألقى محاضرة بهذا الشأن خلال الندوة أكد فيها "ان هنالك قوانين في العراق واقليم كردستان تضمن الملكية الفكرية لكن على الكتاب والصحفيين أنفسهم الدفاع عن حقوقهم وعدم التفريط فيها وللأسف لايهتم معظم الصحفيين والكتاب بهذا الامر لدى تعاملهم مع دور النشر والمؤسسات الإعلامية"

الى ذلك أوضحت تورين احمد رئيسة قسم الصحافة في المعهد التقني والإداري في دهوك ان صيانة حقوق المؤلف الفكرية، لها تأثير كبير على نفسية الكاتب، لانها تشجع على روح المنافسة بين الكتاب وتدفع بهم الى تقديم أفضل ما لديهم.

واضافت تورين ان الحل لا يكمن في إصدار قانون فحسب بل ينبغي تطبيق القوانين، التي تصدر، وهذا ألأمر بحاجة الى دعم وتنسيق من المؤسسات الإعلامية والصحفية.

اما المحامي ملكو خوشابا الناشط في مجال المجتمع المدني فقد اوضح ان مسالة حقوق المؤلف تحتاج الى تنظيم العديد من المحاضرات وأضاف "لأن هذا الموضوع شائك ويتضمن العديد من المجالات، لذا ينبغي الاهتمام به اكثر، وخاصة مسالة تطبيقه من قبل الصحفيين كما ينبغي".

واضاف "ان موضوع حماية حقوق المؤلف ينبغي ان تهتم به نقابة الصحفيين بشكل كبير وجدي، وان تعرف الصحفيين والكتاب على القوانين الدولية والمحلية الخاصة بهذا الشأن".
XS
SM
MD
LG