روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


ابرزت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان الرئيس جلال طالباني السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني كشف في حديث خاص عن ان حزبة وحركة التغيير المعارضة متقاربان من الناحية الموضوعية، ولاخلافات بينهما، وان هناك الكثير من القواسم المشتركة بينهما، ويرى شخصيا ضرورة ان يرتبط الحزبان بتحالف، او أن يتعاونا ويناضلا معا.

ونقلت الصحيفة عن طالباني قوله ان حزبه سعى خلال مؤتمره الثالث الى استيعاب تأثيرات انشقاق حركة التغيير عنه، والذي وصفه بـ"الانشقاق الكبير" وانه سعى ايضا الى اظهار قدرته على النهوض مرة اخرى.

هاولاتي وفي خبر اخر كتبت ان موعدا لم يحدد بعد لنائب رئيس الاقليم كوسرت رسول علي لاداء اليمين الدستورية في برلمان الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني كوران ازاد قوله ان لا مشكلة تعترض مرشح الاتحاد الوطني لمنصب نائب رئيس الاقليم لاداء اليمين الدستورية، وانه من المرجح ان يؤديه الاسبوع المقبل، لكن رئاسة البرلمان نفت تحديد موعد لاداء اليمين.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان الاحزاب الكردستانية تعمل من اجل ان يصادق مجلس النواب العراقي على مشروع الرئيس طالباني الخاص باعادة ترسيم الحدود الادارية للمحافظات.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب، عضو اللجنة القانونية خالد شواني ان تنفيذ مشروع الرئيس طالباني سيكون خطوة فعالة على طريق تطبيع الاوضاع في العراق، وتطبيق جزء اساسي من المادة 140.

صحيفة هولير اليومية نقلت الصحيفة عن وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان طاهر هورامي ان عدد المصابين بالايدز قد ارتفع الى 28 مصابا وان خمس حالات جديدة اكتشفت خلال هذا العام.

واضاف الوزير ان سبب زيادة هذه الاصابات يعود الى الانفتاح الواسع للاقليم على الدول الاوربية والعربية، وفي حال لم يتخذ المواطنين الاحتياطات اللازمة فان الاصابات من المتوقع ان ترتفع بشكل كبير هذا العام.

صحيفة خبات اليومية قالت ان هناك اكثر من 100 الف عراقي يعيشون في الولايات المتحدة الاميركية ثلثهم من الكرد. واضافت الصحيفة انه على الرغم من عدم توفر احصاءات رسمية لدى الحكومة الاميركية عن عدد العراقيين في اميركا لكن شخصيات كردية وعراقية في ولايات واشنطن وفلوريدا واريزنا وكاليفورنيا اكدت ان عدد العراقيين في امريكا يبلغ 100 الف شخص . واضافت ان اللاجئين العراقيين اقاموا في هذه الولايات العديد من الجوامع والكنائس والحسينيات ويحاولون الاندماج في المجتمع الاميركي.

XS
SM
MD
LG