روابط للدخول

رياضيون عراقيون في المهجر يطمحون بتمثيل العراق في بطولات دولية


أمير شاكر عنيد رياضي عراقي مقيم في السويد

أمير شاكر عنيد رياضي عراقي مقيم في السويد

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع حال رياضيين عراقيين اجبرتهم الظروف على الهجرة، وهم يشاركون حاليا في بطولات دولية تحت علم الدولة التي آوتهم. ومن المحافظات نسلط الضوء على تلكؤ العمل في مشروع ملعب ميسان وتهديد حكومة المحافظة للشركات التي تتحمل مسؤولية هذا التقصير. ونختتم الحلقة بأخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل الحلقة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**كانت مباراة المنتخب الوطني بكرة القدم امام نظيره السنغافوري يوم الأربعاء مهرجانا من الأهداف العراقية في شباك مرمى الخصم. إذ انتهت المباراة بفوز العراق بسبعة اهداف مقابل هدف واحد. وجرت المباراة ضمن الجولة الأخيرة من المرحلة الثالثة لتصفيات المجموعة الآسيوية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.

**اختار الاتحاد الدولي للمبارزة الحكم العراقي علاء عبد الله لقيادة منافسات بطولة كأس العالم التي تستضيفها موسكو في اواخر آذار. وقال الاتحاد العراقي للمبارزة ان اختيار عبد الله جاء من بين ثلاثة حكام آسيويين دليلا على قدرة الحكم العراقي.
وسبق للحكم عبد الله ان شارك في العديد من المسابقات الدولية بينها بطولة آسيا في كوريا الجنوبية العام الماضي.

**قال نادي الشرطة السلوي ان خسارته بعض المباريات في المرحلة الاولى من الدوري سببها قلة الخبرة لأن غالبية لاعبيه من الشباب الذين يتعرضون للضغط النفسي وخاصة في المباريات الكبيرة. وتوقع مشرف الفريق عباس خضير ان تشهد المرحلة الثانية من الدوري تألق هؤلاء اللاعبين الشباب وتحسن نتائج الفريق.

** تنطلق في الثالث من آذار مسابقات بطولة العراق المفتوحة لكرة الطاولة في المركز التدريبي للاتحاد المركزي وتستمر عدة ايام. وحدد الاتحاد مطلع نيسان المقبل موعدا لانطلاق بطولة اندية العراق للدوري الممتاز في فئتي الرجال والنساء.

** أكد حارس مرمى نادي النجف السابق هادي جابر انه يعتزم دخول مضمار التدريب بعد اعتزاله اللعب بالمشاركة في دورتين تدريبيتين تنظمهما مدرسة هولندية. وقال انه يطمح في نيل أعلى شهادة تدريبية في هذا الاختصاص.

** يواصل رباعو المنتخب الوطني لرفع الاثقال تدريباتهم في المعسكر التدريبي ب محافظة واسط استعدادا للمشاركة في بطولة آسيا المؤهلة لاولمبياد لندن 2012. ويشارك العراق في البطولة التي تقام في كوريا الجنوبية بثمانية رباعين على ان يمثل العراق واحد منهم في اولمبياد لندن.

** نُقل عن مدرب المنتخب الاولمبي راضي شنيشل ان ظروف اعداد المنتخب الاولمبي لا تشجع على الاستمرار في تدريبه مشيرا الى صعوبة تجميع اللاعبين بسبب منافسات الدوري المستمرة. وقال شنيشل في حديث صحفي ان تقييم العمل في الفترة الماضية كشف عن اخطاء وممارسات لم تتغير وبالتالي لا يمكن بسببها اعداد منتخب اولمبي منافس. وحث شنيشل لاعبيه على اثبات قدرتهم في مباراة استراليا.


ضوء على قضية

كثيرا ما تتردد عبارة ان العراق منجم زاخر بالقدرات والمواهب التي تنتظر من يستخرجها ويصقلها ويوظفها في خدمة البلد. وان هذه الإمكانات لا تقتصر على مجال معين بل تمتد من العلوم والتكنولوجيا والفروع الانسانية الى الرياضة. ولكن الظروف التي مرت على العراق حالت دون اطلاق هذه الطاقات بل ودفعت اصحاب الكفاءات ممن كانوا يعملون في وطنهم الى الهجرة.
وينتشر العراقيون على اختلاف مؤهلاتهم وكفاءاتهم في قارات العالم كافة حيث يعملون في مجالات اختصاصهم. وارتقى عديد منهم الى مستويات عليا على سلم المسؤولية.

في الرياضة اثبت العراقيون قدرة على المنافسة في البطولات الدولية امام رياضيين من دول متطورة لا تبخل عليهم بتوفير احدث الملاعب وساحات التدريب والتجهيزات الرياضية.

ومن المتوقع ان تشهد دورة الألعاب الاولمبية في لندن هذا الصيف مشاركة رياضيين عراقيين تحت اعلام الدول التي لجأوا اليها. ومن هذه الدول السويد التي يضم منتخبها بألعاب القوى الرياضي محمد جبار لاعب المنتخب العراقي سابقا ولاعب المنتخب السويدي بألعاب الساحة والميدان وتحديدا في رمي القرص وقذف الثقل.

وكان جبار مثل العراق في بطولات دولية خلال الفترة الممتدة من اواخر الثمانينات حتى عام 2005 ليجمع خلال هذه الفترة رصيدا متميزا من الانجازات بينها وسام ذهبي في رمي القرص فاز به في اول بطولة عربية استضافتها عمان عام 1999 ووسام فضي في رمي القرص وآخر برونزي برمي الرمح في البطولة نفسها. واحتفظ بلق بطل العراق في هذه اللعبات اثني عشر عاما من 1993 الى 2005 ثم اصبح يمثل السويد ابتداء من عام 2006.
الرياضي العراقي الآخر الذي يستعد للمشاركة في اولمبياد لندن امير شاكر عنيّد الذي سيمثل السويد في سباق 110 امتار حواجز. وكان امير بدأ في السويد عام 2003 وبعد ثلاثة سنوات نال الوسام الذهبي في بطولة شبابها وشارك عام 2008 في بطولة العالم ضمن المنتخب السويدي.


من المحافظات

اعربت الحكومة المحلية في محافظة ميسان عن استيائها من تلكؤ العمل في مشروع ملعب ميسان بوصفه نقطة سوداء في جهود اعمار ميسان ، كما قال رئيس مجلس المحافظة عبد الحسين عبد الرضا. وهدد عبد الرضا بمحاسبة المقاولين المقصرين. وكشف رئيس لجنة الشباب والرياضة في المجلس وائل الشرع ان الموعد المحدد لبناء المشروع هو مطلع العام المقبل ولكن ما أُنجز من المشروع الذي تبلغ كلفته 26 مليار دينار لا يزيد على 10 في المئة.

الرياضة في العالم

** أُطلقت حلقات اولمبية عملاقة على نهر التيمس في لندن في الحادي والعشرين من شباط بمناسبة بقاء مئة وخمسين يوما على افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في العاصمة البريطانية.
واعلن عمدة لندن بوريس جونسن ان الاولمبياد سيقترن ببرنامج واسع من الفعاليات الثقافية والفنية التي يمكن حضورها مجانا. وقال عمدة العاصمة البريطانية ان عام الاولمبياد واحد من أهم الأعوام في تاريخ لندن.

** احتفظ الصربي نوفاك ديوكوفيتش بصدارة التصنيف العالمي للاعبي كرة التنس المحترفين الذي نُشر مؤخرا. ويأتي الاسباني رفائيل نادال ثانيا ثم السويسري روجيه فيدرر ثالثا. وكان التعديل الوحيد تبادل الفرنسي جو تسونغا والاسباني ديفيد فيرر مركزيهما حيث تقدم الفرنسي الى المركز الخامس.

** تواجه اللجنة الاولمبية الهندية امكانية فرض عقوبات عليها لمخالفتها ميثاق الأخلاق الاولمبية بالابقاء على رئيسها سورش كالمادي رغم انه أمضى تسعة أشهر في السجن بعد ادانته بالفساد.

** انتخب اتحاد الكرة التركي يلدريم دميرورين رئيس نادي بشيكتاش رئيسا جديدا للاتحاد. وتقع على عاتق الرئيس الجديد لاتحاد الكرة التركي مهمة صعبة هي إزالة آثار فضيحة التلاعب والغش في مباريات الدوري التركي.

ويُحاكم بالارتباط مع الفضيحة ثلاثة وتسعون متهما بينهم عزيز يلدريم رئيس نادي فنربقجة بطل الدوري التركي بتهمة التلاعب بأكثر من اثنتي عشرة مباراة.

** قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ان تخوض الأندية اليمنية والسورية المشاركة في بطولة كأس الاتحاد مبارياتها خارج البلد بسبب الأوضاع السياسية في اليمن وسوريا. ويشمل القرار نادي الاتحاد ونادي الشرطة السوريين ونادي العروبة ونادي التلال اليمنيين.

** قرر مجلس الملاكمة العالمي منع الملاكم البريطاني بالوزن الثقيل دريك تشيسورا حتى إشعار آخر بسبب سلوكه قبل نزاله امام الاوكراني فيتالي كليتشكو في ميونيخ وبعد النزال الذي هُزم فيه البريطاني بالنقاط.
وكان تشيسورا تبادل اللكمات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب النزال مع نظيره البريطاني ديفيد هاي. كما ان تشيسورا صفع خصمه الاوكراني كليتشكو قبل النزال وبصق ماء بوجه شقيقه فلاديمير.

** أُصيب حامل الرقم القياسي العالمي بالماراثون الاثيوبي هيل غَبرسيلاسي بانتكاسة في محاولته التأهل لاولمبياد لندن 2012 حين جاء بالمركز الرابع في ماراثون طوكيو. وجاء غبرسيلاسي رابعا بساعتين وثماني دقائق وسبع عشرة ثانية لكنه كان يهدف الى قطع المسافة بأقل من ساعتين وخمس ثوان لاقناع المنظمين الاثيوبيين بضمه الى العدائين المشاركين في الاولمبياد.

XS
SM
MD
LG