روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة كوردستاني نوى اليومية ان مؤتمرا للقضاء على ظاهرة التسلح سيعقد في اقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان من المقرر ان يعقد هذا المؤتمر خلافل أيار المقبل بمشاركة واسعة من برلمانيي بلدان الشرق الاوسط واوربا. وان فكرة المؤتمر جاءت خلال زيارة الرئيس التنفيذي لمركز اوربا للتدريب والتكنولوجيا الى برلمان اقليم كردستان، إذ أشار الرئيس التنفيذي ان شعب اقليم كردستان قد اضطر في ما مضى الى حمل السلاح من اجل الدفاع عن وجوده، وانه سعيد اليوم ان لا يرى السلاح معلقا على كتف احد في اقليم كردستان.

وتوقعت الصحيفة ان تتراجع نسبة الامية في اقليم كردستان الى10% في عام 2015، مشيرة الى ان احصاءات تشير الى ان نسبة الامية في الاقليم عام 2000كانت 34% وفي عام 2012 تراجعت الى 15% فيما تزمع خطط الحكومة خفض هذه النسبة الى 10% مع حلول عام 2015. ونقلت الصحيفة عن هوشيار محمد مدير محو الامية في وزارة التربية باقليم كردستان قوله ان في الاقليم حاليا 93 مدرسة للدراسة السريعة وتنوي الوزارة انقاذ 20-30 الف امي سنويا

صحيفة هولير اليومية كتبت ان مشروعا حكوميا لانتاج اللحوم البيضاء كلفته 12 مليون دولار كان من المؤمل ان يؤدي تشغيله الى اكتفاء الاقليم ذاتيا من هذه اللحوم لكنه فشل في تحقيق هدفه وان المبالغ المخصصة له تستخدم لاغراض اخرى.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة حقول دواجن المناطق الشمالية ان اصحاب القروض الحكومية لحقول الدواجن استغلوا هذه المبالغ في مجالات اخرى عقارية وتجارية درت عليهم ارباحا كبيرة.

وقالت صحيفة خبات اليومية ان وفدا عال المستوى من اقليم كردستان سيشارك في افتتاح اجتماعات الامم المتحدة المتعلقة بوضع النساء في العالم. واضافت الصحيفة ان الوفد الذي تترأسه بخشان زنكنه رئيسة المجلس الاعلى للنساء في اقليم كردستان سيشارك في اجتماعات الامم المتحدة المختصة بوضع النساء التي ستحضرها وفود 193 دولة. واضافت الصحيفة ان اقليم كردستان يسجل بذلك اول مشاركة له في هذه الاجتماعات التي تعقد في نيويورك سنويا.

وفي خبر آخر كتبت خبات ان وزارة الزراعة في اقليم كردستان عقدت ورشات عمل من اجل بناء القدرات بشكل افضل من اجل انجاز مشروع تعداد الثروة الحيوانية في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان المشاركين في الورشة تلقوا تدريبات على كيفية اجراء التعداد وملأ الاستمارات وتصنيف الحيوانات.

XS
SM
MD
LG