روابط للدخول

صحيفة كردية: إكسون موبيل تكشف إتفاقها النفطي مع أربيل


تقول صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان نتائج محاربة قضايا الفساد في استيراد الادوية في اقليم كردستان هو عودة مبلغ 442 مليون دينار الى خزينة الحكومة خلال الشهر الاول من هذا العام فقط لكن احد من المتورطين في هذه القضايا لم يعتقل بعد. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في وزارة الصحة ان الوزارة اكتشفت بعد تغيير مدير عام التجهيزات الطبية ومدير عام الصحة ولجنة المشتريات ان وجبة الادوية التي اشتريت خلال كانون اول من العام الماضي بمبلغ 822 مليون دينارتم شراء نفس الكمية هذا العام بمبلغ 442 مليون دينار. واضاف المصدر ان هناك عدداً من المسؤولين متورطون في هذه الصفقة، وان رئيس الاقليم اصدر قراراً باعتقالهم، لكن القرار لم ينفذ بعد.

وتذكر صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان النواب الكرد في مجلس النواب قرروا اتخاذ موقف الصمت ازاء المذكرة التي وقعوا عليها من اجل شراء سيارات مدرعة لكل عضو، كما اتفق الاعضاء الكرد الذين وقعوا على المذكرة بعدم الادلاء باية تصريحات بهذا الشأن لوسائل الاعلام. ونقلت الصحيفة عن احد الاعضاء الكرد الذي اشترط عدم كشف اسمه ان السيارات التي تكلف الواحدة منها 100 مليون دينار اذا لم يشترها الاعضاء من ميزانية البرلمان فان هذه المبالغ ستذهب الى الايفادات والمصاريف الزائدة دون فائدة تذكر. وكان البرلمان العراقي قرر قبل اسبوع تخصيص 5 مليون دولار من ميزانيته لعام 2012 لشراء 350 سيارة مدرعة لاعضائه.

صحيفة "هولير" اليومية تفيد بان شركة "إكسون موبيل" الاميركية النفطية كسرت حاجز الصمت وكشفت للمرة الاولى عن مضمون الاتفاق الذي عقدته مع حكومة اقليم كردستان العراق، وقالت ان الاتفاق يبيح للشركة الاستمرار في عمليات التنقيب والاستخراج في المناطق المتفق عليها لمدة 25 سنة. واضافت الصحيفة ان الشركة اعلنت ايضا ان الاتفاق يقضي بتوزيع العائدات مع حكومة اقليم كردستان. كما ينطوي الاتفاق على مرحلتين التنقيب ومن ثم الاستخراج وان حق التنقيب قد منح للشركة لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد سنتين اخريين.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان لا وجود لاية قواعد جوية في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة استنادا الى معلومات حصلت عليها ان الإقليم ليس فيه اية قواعد جوية لحماية اراضيه، كما هو الحال في وسط وجنوب العراق. ونقلت الصحيفة عن انور الحاج عثمان وكيل وزارة البيشمركة قوله ان لا وجود لقاعدة جوية بمعنى قاعدة جوية في الاقليم بل تتوزع القواعد الجوية على بغداد وكركوك وتكريت والبصرة والكوت، مشيراً الى ان الكرد يسمعون عن شراء طائرات اف 16 ودبابات اميركية متطورة ودورات تدريبية لكنهم غير مشتركين فيها.

XS
SM
MD
LG