روابط للدخول

الدباغ: "إعلان بغداد" إسم لمقررات القمة العربية


إجتماع لوزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية

إجتماع لوزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية

كشف الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان اتفاقاً مبدئياً جرى بين العراق وجامعة الدول العربية بإطلاق تسمية "اعلان بغداد" على النتائج والمقررات التي ستخرج بها القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في العاصمة العراقية أواخر آذار المقبل.
تصريحات الدباغ جاءت في مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماعه (الاثنين) بمدراء ورؤساء تحرير المؤسسات الاعلامية المستقلة العاملة في العراق لتدارس اهم المتطلبات للخروج بتغطية صحفية ناجحة لانعقاد القمة..

وفي معرض رده على سؤال لاذاعة العراق الحر عن الدول التي وافقت رسمياً على المشاركة في قمة بغداد، اجاب الناطق باسم الحكومة بان خمس وفود وزارية نقلت دعوات الرئيس الجمهورية جلال طالباني لحضور القمة، وان جميع الدول العربية قبلت الدعوة.
وفيما تحوم شكوك حول احتمال عقد القمة في العراق بسبب مواقفه المتقاطعة مع اغلبية الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية حول الاوضاع في سوريا.. بدد الدباغ هذه المخاوف من خلال تاكيده ان الجانب العراقي ملتزم بالاجماع العربي، وان سوريا قد علقت عضويتها في الجامعة، وان العراق لم يوجه دعوة لا للحكومة السورية ولا للمجلس الوطني الانتقالي السوري.

ولفت الناطق باسم الحكومة الى ان العرق سيناقش مع اعضاء جامعة الدول العربية جدول اعمال القمة، وان من اهم النقاط التي يجب الالتزام بها هو عدم مناقشة الخلافات الداخلية للعراق، او اي من الدول العربية من قبل المؤتمرين، موضحاً ان الإتفاق سيكون على بنود محدودة ستخرج معها توصيات قد يتوفر معها الحد الادنى من الاجماع العربي، سيكون من بينها موضوع الربيع العربي وما تمر به المنطقة.
وعن طبيعة التمثيل الدبلوماسي للدول العربية واحتمالية ان يرسل رؤوساء وملوك عرب ممثلين ينوبون عنهم لحضور اجتماعات القمة، اوضح الناطق باسم الحكومة ان حضور الزعماء الى بغداد سيكون رسالة مهمة للشعب العراقي، معرباً عن أمله بان يكون الحضور متميزاً.

يذكر ان اجتماعاً آخر سيكون مع ممثلي وسائل الاعلام يوم الرابع من اذار المقبل لبحث التفاصيل اللوجستية ومنح الهويات الخاصة بالاعلاميين لتسهيل حركتهم لتغطية الحدث، حيث نفى الناطق باسم الحكومة وجود اية قرارات حالياً بشأن ما اذا سيتم فرض حضر للتجوال او اعتبار يوم عقد القمة في 29 آذار عطلة رسمية في البلاد.

XS
SM
MD
LG