روابط للدخول

القاهرة: أزمة الحوالات ودعوة طنطاوي لحضور قمة بغداد


رئيس المجلس الأعلى العسكري في مصر المشير حسن طنطاوي

رئيس المجلس الأعلى العسكري في مصر المشير حسن طنطاوي

في تطور قد يحمل انفراجة جديدة في الأيام المقبلة على صعيد أزمة الحوالات الصفراء المتعثرة بين مصر والعراق، أعلنت وزارة القوى العاملة المصرية عن إعادة تشغيل المكتب العمالي بالعراق، فيما يقول الكاتب العراقي إبراهيم الشريف ان وفداً عراقياً برئاسة وزير الدولة للشؤون البرلمانية صفاء الدين الصافي وصل إلى القاهرة، وقام بتسليم رئيس المجلس العسكري الأعلى المشير حسين طنطاوي دعوة العراق لحضور القمة العربية المقرر عقدها في بغداد أواخر مارس/ آذار المقبل.

ويأتي ذلك مع عودة وفد الجامعة العربية برئاسة الأمين العام المساعد للجامعة السفير سمير سيف اليزل إلى القاهرة، بعد تفقده الاستعدادات العراقية لاستضافة القمة، وأشاد اليزل بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية لتأمين وإنجاح القمة.
ويقول الكاتب الصحفي إبراهيم الشريف إن العراق أتم كافة الاستعدادات لاستقبال القادة العرب مشيرا إلى إبلاغ 11 ملكاً ورئيساً عربياً حتى الآن للعراق بالمشاركة في القمة.

في هذه الأثناء، أعلنت وزارة القوى العاملة والهجرة أنه سيتم البدء بإعادة تشغيل المكتب العمالي بالعراق بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي على إعادة تشغيل المكتب المقرر افتتاحه بالتزامن مع الزيارة المقررة لوزير القوى العاملة فتحى فكري إلى العراق لإنهاء ملف الحوالات الصفراء، ليكون أول مكتب ضمن خطة لزيادة أعداد المكتب العمالية في الخارج.
ويبدو أن مقترحات إنهاء الأزمة بدأت في التحرك إذ يشير إبراهيم الشريف إلى اقتراح عراقي بتحصيل القاهرة لأصل الديون كدفعة أولى ثم الفوائد كدفعة ثانية.

من جهة أخرى بدأت جلسات محاكمة المتهمين في قضية التمويل الأجنبي بمحكمة الجنايات المصرية والمتهم فيها 43 ناشطاً، بينهم 16 أميركيا على رأسهم ابن وزير النقل الأميركي سام لحود، وقال رئيس هيئة الدفاع المحامي الحقوقي المصري نجاد البرعي أنه "سيطلب تأجيل القضية للاطلاع"، وتسعى الولايات المتحدة لإجراء مشاورات مع الجانب المصري لتسوية القضية، لكن في الواقع تبدو هوة الخلافات بين البلدين تتسع بشكل غير مسبوق، بعد أن رفضت القاهرة بشكل صريح أي تدخل في شؤون القضاء أو حتى التلويح بورقة المعونة.

XS
SM
MD
LG