روابط للدخول

الريّس: القمة العربية لا تناقش تسليح المعارضة السورية


مؤتمر أصدقاء سوريا في تونس

مؤتمر أصدقاء سوريا في تونس

استبعدت الحكومة العراقية ان تشهد القمة العربية المقبلة المقررة في بغداد مناقشة المقترح السعودي - القطري الرامي الى تسليح المعارضة السورية، في وقت اكدت ان العراق يرفض هذا المقترح جملةً وتفصيلاً لان من شأنه التأثير سلباً على الأوضاع في العراق مستقبلاً.
وقالت مستشارة رئيس الحكومة العراقية مريم الريس ان من غير المتوقع ان تُقْدِم الجامعة العربية على اتخاذ قرار بتقديم الدعم العسكري للمعارضة السورية لأنها ستكون سابقة تحصل للمرة الاولى منذ تأسيس الجامعة العربية.

وكانت كل من السعودية وقطر قدمتا مقترحاً خلال مشاركتهما في اجتماع اصدقاء سوريا الذي عقد في تونس (الجمعة) يقضي بتسليح المعارضة السورية لمساعدتها على إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
واكدت الريس في حديث لإذاعة العراق الحر ان العراق يرفض هذا المقترح ولن يكون شريكاً فيه، مضيفةً ان الحكومة العراقية ترفض تغيير النظام السوري بالقوة، وتؤيد ان تكون هناك حلولٌ سياسية للمشكلة في سوريا.
وحذرت مستشارة رئيس الحكومة العراقية من احتمال ان يؤدي خيار تسليح المعارضة السورية الى نشوب حرب اهلية هناك، الامر الذي سيؤدي بدوره الى زعزعة الاوضاع الامنية في العراق.

من جهته يرى الكاتب والمعارض السوري الكردي شلال كدو ان المعارضة السورية غير مرتاحة لموقف العراق تجاه ما يجري في سوريا ودعمها للنظام فيها، مؤكداً ان هذا الموقف سينعكس سلبا على علاقات البلدين مستقبلاً.

XS
SM
MD
LG