روابط للدخول

صحيفة كويتية: العراق مازال سلبياً في علاقته مع الكويت


نقلت صحيفة "الحياة" السعودية عن الشيخ علي النجفي، نجل المرجع الشيخ بشير النجفي، قوله إن المرجعية لم تجد استجابة من الحكومة لمطالبها ونصائحها الخاصة بتحسين ادائها وتغليب مصلحة الوطن على المصالح الفئوية والحزبية. ونشرت "الحياة" ايضاً حديث النجفي حول دعم المرجعية العملية السياسية في وقت من الاوقات، بان العراق كان امام نموذجين، هما نموذج ولاية الفقيه الإيراني والنموذج الاميركي، فأرادت المرجعية (بحسب المتحدث) ان يستنبط العراقيون نموذجهم من واقعهم وتجربتهم، مؤكداً ان المرجعية مع حكومة مدنية لا تخالف ثوابت الاسلام.

فيما التقت صحيفة "النهار" اللبنانية بزعيم الحزب الشيوعي العراقي حميد مجيد موسى الذي اعتبر عدم حضور الشيوعيين في مجلس النواب ليس معياراً لحضورهم السياسي. مضيفاً ان الحزب الشيوعي لا يملك الدعم الخارجي او الإقليمي، كما لم يحظَ بموقع كبير في الحكومة حتى يستفيد من ذلك الموقع، وحرم الحزب ايضاً من برامج الدعاية والإعلام، وانه لا يملك فضائيات ووسائل إعلام مؤثرة. واوردت "النهار" ايضاً ما اشار اليه زعيم الحزب الشيوعي العراقي من ان المال السياسي متوافر للكثير من الأحزاب التي فازت بمقاعد نيابية كبيرة، سواء أكانت إسلامية أم علمانية.

ويرى يعقوب احمد الشراح في صحيفة "الرأي" الكويتية ان العراق مازال سلبياً في علاقته مع الكويت، فلم تتخذ اية اجراءات او حتى خطوة واحدة تجاه الكويت لإرساء دعائم العلاقات الثنائية المطلوبة. ويتأسف الشراح ان يسمع بين حين وآخر تصريحات مسؤولين عراقيين مثل التصريحات الاخيرة لوزير النقل العراقي الذي يطالب الكويت بوقف بناء ميناء مبارك رحمة بالعراق، متناسياً (كما يقول الكاتب) ان العراق مطالب بالكف عن الاستفزاز وعدم التدخل في سيادة الكويت واحترام قرارات الأمم المتحدة، خصوصاً ما يتعلق بترسيم الحدود الدولية.


XS
SM
MD
LG