روابط للدخول

صحيفة كردية: 60 مليون دولار مبيعات السكائر في الاقليم سنوياً


ذكرت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اعتبر كلا من رئيس حكومة الاقليم المستقيل برهم صالح ووزير الداخلية في الحكومة المنتهية كريم سنجاري مسؤولين عن عدم تنفيذ قرارات المحكمة القاضية باعتقال المتهمين بقتل متظاهرين العام الماضي في السليمانية ومناطقها. ونقلت الصحيفة عن سكرتير مجلس الوزراء محمد قرداغي قوله ان وزارة العدل اصدرت قرارات الاعتقال وانه ينبغي توجيه السؤال للوزارة عن هذا الامر. واضافت الصحيفة ان مجلس القضاء الاعلى في الاقليم اصدر قبل ايام بياناً حاول فيه دفع تهمة عدم تنفيذ القرارات عن نفسه وتحميل السلطات التنفيذية ذلك لكن عضو اللجنة القانونية اشار الى ان مجلس القضاء الاعلى لا يستطيع ان يدفع التهمة عن نفسه بهذا البيان.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الاسلامي الكردستاني سيعقدان قريباً اجتماعاً من اجل حل الخلافات التي اندلعت بينهما بسبب حرق مقرات الاتحاد الاسلامي في محافظة دهوك. ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في الحزب الديمقراطي قوله ان وفداً من الحزب سيزور الاتحاد الاسلامي لإنهاء حالة التوتر بينهما، مضيفاً ان مواقف نائب رئيس الحزب الديمقراطي نيجيرفان بارزاني كان لها اثر في تمهيد الاجواء للتهدئة.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان اقتصاد اقليم كردستان يواجه احتمال تصاعد معدلات تضخم واضحة في اقتصاده. وتضيف الصحيفة ان سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق تختلف بوضوح عن السعر الرسمي. واشارت الصحيفة الى ان احد اسباب ترجيح تصاعد التضخم في الاقتصاد العراقي والاقليم يكمن في تخصيص 10% فقط من الميزانية العملاقة للاستثمار فيما تستخدم البقية للتشغيل والاستهلاك.

وفي خبر آخر تفيد الصحيفة بان احصاءات غير رسمية في اسواق الاقليم تشير الى ان مبيعات السكائر في الاقليم تبلغ سنويا 60 مليون دولار. وتنقل الصحيفة عن مدير التخطيط في وزارة الصحة باقليم كردستان جميل رشيد قوله ان جميع انواع السكائر الموجودة في اسواق الاقليم تحتوي على مواد ضارة بالصحة. وبحسب الصحيفة فان استيراد وتصدير السكائر في الاقليم يتم بحرية ودون رقابة وان مديرية الاستيراد والتصدير في وزارة التجارة لا احصاءات لديها عن معدلات الاستيراد اليومية والشهرية من السكائر بل ان عمل هذه المديرية هو منح اجازات الاستيراد فقط.

وتشير صحيفة "خبات" اليومية الى ان نيجيرفان بارزاني المرشح لرئاسة حكومة اقليم كردستان لفت في تصريحات صحفية الى ان الوقت حان من اجل تطبيع الاوضاع في اقليم كردستان وخلق علاقات طبيعية وصحية بين الجميع تستند الى التسامح والاستعداد من اجل مراحل متقدمة في مستقبل كردستان. واضاف بارزاني ان على اعضاء حزبه قبل الجميع ان يتعاملوا باحترام مع مصالح البلاد ومصالح المواطنين. واضاف انه لا يرى اي مبرر لاستمرار الاجواء المتوترة والمتشنجة وان على الجميع ان يباشروا باقصى سرعة في تطبيع الاوضاع لان هناك مهاما كبيرة امام الكرد.

XS
SM
MD
LG