روابط للدخول

هوال الكردية: اطراف عراقية واقليمية تحبذ عقد القمة العربية في اربيل


قالت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان الاعمال الارهابية الواسعة التي شهدتها بغداد قد رفعت من احتمالات نقل مكان انعقاد القمة العربية من بغداد الى اربيل.

واضافت الصحيفة ان اكثر من 60 عملا ارهابيا وقع الخميس (23شباط) في بغداد وبابل وديالى والموصل والفلوجة وتكريت والبصرة، ما دفع بمراقبين سياسيين الى الاعتقاد ان دلالة هذه الاحداث ستنعكس على القمة المرتقبة، وقد يتم نقلها الى عاصمة اقليم كردستان الاكثر امانا واستقرارا واستعدادا لاستقبالها.

واضافت الصحيفة ان القائمة العراقية وقائمة التحالف الكردستاني اضافة الى دول مثل تركيا والسعودية والاردن ترغب في عقد القمة في اربيل لهذا السبب.

هوال كتبت ايضا ان الحكومة التركية دعت اطرافا سياسية عراقية مقربة منها الى اثارة موضوع مقاطعة البضائع الايرانية في الاسواق العراقية، وعدم المطالبة بتحويل محافظات عراقية الى اقاليم تمهيدا لدخول الشركات التركية اليها. ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمقربة من القنصلية التركية في الموصل ان مسؤولين اتراك التقوا سياسيين ورجال اعمال وتجارا عراقيين اواخر العام الماضي في اسطنبول وطلبوا منهم العمل على تسهيل ذلك.

صحيفة هولير اليومية قالت ان الاقليم لم يضمن حصة17% من الميزانية الاتحادية لعام 2012. واضافت الصحيفة ان التخصيصات السيادية قد اقتطعت 40 ترليون دينار من معادلة توزيع الميزانية العراقية.

واشارت الصحيفة الى حسب الاتفاقات السياسية فان نصيب الاقليم من الميزانية الاتحادية كان يجب ان يكون 19ترليون لكنها الان ما يعادل 12 ترليون و600 مليار دينار، بعد ان الى الميزانية السيادية قبل تقسيم الميزانية واخراج حصة الاقليم منها.

وتقول هولير في خبر اخر ان نظام الدوام الدائم اي 24 ساعة يوميا سيطبق في 25 مركزا صحيا في اربيل لتقديم المزيد من الخدمات للمواطنين. ونقلت الصحيفة عن مدير صحة محافظة اربيل مغديد خضر ان ما يشاع عن تقليل صرف الادوية للمواطنين لا يرتبط بسياسة دائرته بل ان الامر يتعلق بالاطباء وتقديرهم حاجة المريض الى الادوية.

واضاف خضر ان نظام عيادات الاسرة سيطبق في اربيل اضافة الى ان نظام عمل المستشفيات سيكون لاحقا على اساس النظام العائلي ايضا .

XS
SM
MD
LG