روابط للدخول

اندية المؤسسات تشكو من التبعية المالية للجهة الراعية


نادي دهوك لكرة السلة

نادي دهوك لكرة السلة

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع شكوى اندية المؤسسات من البيروقراطية المالية، واعتمادها على ما تقدمه الوزارة أو المؤسسة، التي ترعاها لتطوير مستوى رياضييها وأدائها. ومن المحافظات نتابع تقدم العمل لانجاز ملعب الميناء الجديد في البصرة بعد هدم الملعب القديم، الذي يعود الى ستينيات القرن الماضي، وتعويل اهل البصرة على المجمع الجديد للمساهمة في النهوض بواقع الرياضة، ونختتم المشهد بأخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

** حقق المنتخب الاولمبي فوزا معنويا على نظيره الاوزبكي بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت يوم الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة ضمن تصفيات المجموعة الثانية المؤهلة لنهائيات اولمبياد لندن 2012. واعتبر مهتمون بالشأن الكروي فوز المنتخب الاولمبي رد اعتبار بعد خروجه من المنافسة بقرار صادر عن الاتحاد الدولي "الفيفا" لإشراكه المدافع فيصل جاسم في لقاء المنتخب مع نظيره الاماراتي رغم حصوله على انذارين.

** اعلن مجلس محافظة ميسان تحديد العشرين من نيسان المقبل موعدا أخيرا للشركة التي تنفذ مشروع ملعب ميسان الدولي. وقال رئيس المجلس عبد الحسين عبد الرضا ان شركة المستقبل السعيد المنفذة للمشروع أُنذرت بانجاز العمل الذي مضى اكثر من عام على بدئه وبخلافه ستُتخذ اجراءات قانونية بحقها. وتزيد كلفة المشروع على ستة وعشرين مليار دينار.

** بدأت يوم الخميس اعمال المؤتمر السنوي لاتحاد العاب القوى. ويناقش المؤتمر قضايا متعددة بينها مواعيد البطولات الداخلية ومشاركات الاتحاد الخارجية وتنظيم الدورات التدريبية والتحكيمية.

** اعلن الاتحاد العراقي للمبارزة مشاركة منتخب البراعم الوطني في بطولة العرب التي يستضيفها الاردن في الثامن والعشرين من شباط. وسيمثل العراق اربعة وعشرون لاعبا من اعمار مختلفة. واكد الاتحاد ان البطولة فرصة طيبة لاحتكاك مبارزي العراق الصغار بأقرانهم العرب.

** دعا الاتحاد العراقي للتنس نظيره العربي الى توسيع مشاركة العراق في البطولات العربية نظرا لأهمية مثل هذه المشاركة في تطوير اللعبة. وكان اتحاد التنس حدد الاسبوع المقبل موعدا لانطلاق بطولة الأندية وبطولة الفئات العمرية.

** اعلن الاتحاد المركزي لرفع الأثقال اسماء تسعة رباعين سيمثلون العراق في تصفيات آسيا المؤهلة لاولمبياد لندن 2012 التي تُقام منافستها في كوريا الجنوبية خلال الفترة الممتدة من 26 نيسان الى 1 ايار.

** احرز العداء عدنان طعيس وساما فضيا في منافسات بطولة آسيا للصالات التي تستضيفها الصين في اطار التصفيات المؤهلة لاولمبياد لندن 2012. وجاء طعيس ثانيا في سباق 800 متر ولكن الوقت الذي سجله لا يؤهله لاولمبياد لندن. والمؤمل ان يشترك طعيس في بطولات أخرى لتسجيل الرقم الذي يضمن تأهله الى اولمبياد لندن.

** توجه المنتخب الوطني لكرة القدم يوم الأربعاء الى العاصمة القطرية الدوحة في معسكر تدريبي مكثف تحضيرا لمباراته امام سنغافورة ضمن التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل 2014. ويشارك في المعسكر التدريبي اربعة وعشرون لاعبا يمثلون المنتخب الوطني.

ضوء على قضية
تزخر الصفحات والبرامج الرياضية في وسائل الاعلام المختلفة بالتقارير والمعالجات والمتابعات التي تتحدث عن حال الأندية الأهلية.

وكثيرا ما نسمع المسؤولين والرياضيين في هذه الأندية يشكون عن حق من الاهمال وغياب الدعم المادي وشح الموارد المالية. ورغم ان الأندية الرياضية المرتبطة بوزارات ودوائر رسمية أو ما تُسمى أندية المؤسسات تواجه مشاكل اقل فان معاناتها ليست قليلة.

وتأتي في مقدمة هذه المشاكل المركزية المالية في الصرف وحرمان الهيئات الادارية لأندية المؤسسات من الصلاحيات المالية المناسبة.

واعترف رئيس نادي الزوراء الكابتن فلاح حسن في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد بأن مشاكل النادي المالية لا تُقارن مع مشاكل الأندية الأهلية مشيرا الى مسؤولية وزارة النقل التي ينتسب اليها نادي الزوراء عن رواتب اللاعبين وعقودهم والأفضليات التي تمنحها مثل هذه الرعاية.
ولكن الكابتن فلاح حسن لفت الى ان من مثالب ارتباط الأندية الرياضية بالوزارات أو المؤسسات ان استثماراتها لا تعود بالنفع على انديتها معربا عن الأمل بتشريع قانون يصحح هذا الوضع.
عضو الهيئة الادارية لنادي الشرطة محمد خلف اشار الى ان العلاقة بين نادي المؤسسة ومؤسسته علاقة تبعية مالية لأنها الجهة التي تنفق على النادي وبالتالي ترى ان من حقها التدخل في ادارته رغم جهلها بالشأن الرياضي.

وتزداد مشكلة الصلاحيات المالية تعقيدا إذا كان النادي يتبع لمؤسسة مثل الجيش ، كما لاحظ امين سر الهيئة المؤقتة لنادي القوة الجوية باسم جمال.

وشدد الكابتن باسم جمال في حديثه لمراسلة المشهد الرياضي
على اختلاف العمل بين اندية المؤسسات والأندية الأهلية التي لها طابع اجتماعي متعللا بمثال نادي الزمالك أو الأهلي المصري اللذين تضم هيئتهما العامة آلاف الأعضاء بينهم رجال اعمال قادرون على المساهمة ماليا في تدعيم النادي.

من اكبر اندية المؤسسات في العراق وأوسعها جماهيرية نادي الزوراء ونادي الشرطة ونادي القوة الجوية ونادي الطلبة الى جانب نادي الميناء ونادي النفط على سبيل المثال.
من المحافظات
تتواصل اعمال البناء لانجاز ملعب الميناء الاولمبي في محافظة البصرة. ويُشيَّد الملعب في اطار مشروع اوسع لإنشاء مجمع يشمل ايضا ساحتي تدريب بالاضافة الى مرافق خدمية أخرى. وتبلغ كلفة المشروع 104 مليارات دينار ومدة تنفيذه 30 شهرا.

وقال مسؤولون لمراسل المشهد الرياضي في محافظة البصرة ان نسبة الانجاز حتى الآن تبشر بانتهاء العمل على انجاز المشروع في الموعد المحدد. واعرب المسؤولون عن الأمل بأن يسهم الملعب الاولمبي والمجمع عموما في النهوض بواقع الرياضة في محافظة البصرة وتمكنها من استضافة بطولات كبيرة.

الرياضة في العالم
**هددت منظمة مشجعي كرة القدم في اوروبا برفع دعوى قانونية وسط مخاوف متزايدة من ارتفاع اسعار الفنادق في بولندا واوكرانيا اللتين تستضيفان نهائيات كأس الأمم الاوروبية هذا العام. وقال مسؤول في المنظمة ان اسعار الفنادق ارتفعت خمسة امثال مستواها في الأحوال الاعتيادية في بولندا وسبعة امثال مستواها الاعتيادي في اوكرانيا.

** اعتذر مهاجم الارجنتين كارلوس تيفيز عن سلوكه الذي أدى الى استبعاده من تشكيلة نادي مانشستر ستي الانكليزي خمسة اشهر. واصدر تيفيز بيانا قال فيه انه يود الاعتذار بصدق ودون أي تحفظ الى جميع الذين أساء اليهم من جراء تصرفاته.
واستُبعد تيفيز من تشكيلة مانشستر ستي بعدما رفض تعليمات المدرب بأن يستعد للدخول بديلا في مباراة الفريق ضد نادي بايرن ميونيخ الالماني في دوري ابطال اوروبا.

** سيضم فريق افغانستان في اولمبياد لندن 2012 رياضية واحدة هي الطالبة صدف رحيمي البالغة من العمر سبعة عشر عاما. وتشارك رحيمي في اولمبياد لندن ببطاقة مجانية. وتطمح رحيمي في تأكيد جدارة المرأة الافغانية بمشاركتها في لعبة الملاكمة النسائية.

** منحت اللجنة الاولمبية الدولية لاعبة التنس الهندية السابقة مانيشا مالهورتا جائزة تقديرية لمساهمتها في تشجيع الرياضة النسائية. وتسلمت مالهورتا الجائزة من رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روجيه خلال افتتاح مؤتمر المرأة والرياضة العالمي في مدينة لوس انجيليس الاميركية.


** دعا مدرب نادي مانشستر يونايتد السر اليكس فيرغسون الى التعامل بصرامة أشد مع من تثبت عليه تهمة العنصرية. وجاءت دعوة السر اليكس بعد الحوادث الأخيرة في الملاعب الانكليزية ، بما في ذلك الاعتداء بألفاظ عنصرية على مدافع مانشستر يونايتد باتريس ايفرا وتقديم مدافع تشيلسي وكابتن انكلترا جون تيري للمحاكمة في تموز القادم بتهمة الاعتداء عنصريا على لاعب كوينز بارك رينجرز انتون فرديناند شقيق مدافع مانشستر يونايتد وانكلترا ريو فرديناند.

XS
SM
MD
LG