روابط للدخول

النجف: منحة مالية للحاصلين على لقب الاستاذية


اقر مجلس محافظة النجف في آخر جلسة له صرف منحة مالية بمبلغ 3ملايين دينار لمن حصل على لقب الاستاذية في جامعات المحافظة.

واوضح عضو مجلس المحافظة الدكتور نزار النفاخ ان التصويت جاء بعد مقترح قدمته لجنة التعليم العالي في المجلس يتضمن شمول من حصل من الهيئة التدريسية على لقب الاستاذية ابتداء من عام 2003 وحتى اليوم.

ويتدرج الاستاذ في الجامعات العراقية بحسب مختصين في الالقاب العلمية من خلال كتابة بحوث علمية رصينة لاتقل عن بحثين سنويا. وتبدأ الالقاب من مدرس مساعد وتنتهي باستاذ وهي مرتبة تؤهل الشخص للتاليف والاختراع، زهي مرحلة يراها النفاخ ضرورية لدعم الاستاذ الجامعي وتحفيزه على زيادة العطاء .

اساتذة جامعيون رحبوا بمبادرة مجلس المحافظة وعدوها خطوة على الطريق الصحيح. واعرب الاستاذ المساعد محمد رضا جاسم عن ارتياحه لمثل هذه المبادرة مشيرا الى انها ستشعر الجامعيين بان هناك اهتماما حكوميا بهم .

ويعتقد آخرون، ومنهم الدكتور بهاء السعبري ان الدعم الحكومي للاستاذ الجامعي لازال متواضعا، وان الجامعيين لازالوا فئة فقيرة وبحاجة الى الكثير من الدعم وليس بالضرورة ان يكون دعما ماديا على حد تعبيره .

يذكر ان مجلس محافظة النجف اطلق خلال العام الماضي مبادرة مماثلة تجسدت في تخصيص منحة مالية لا تقل عن مليون ونصف المليون دينار عراقي لطالب الدراسات العليا.

XS
SM
MD
LG