روابط للدخول

حضور فاعل لفريق زورخانة كربلاء في بطولات دولية


فريق زورخانة كربلاء

فريق زورخانة كربلاء

كرمت الحكومة المحلية في كربلاء فريق لعبة الزورخانة في المحافظة في مسعى منها لدفع لاعبي الفريق إلى تحقيق المزيد من النجاحات على الصعيد الخارجي.

وقال علي كمونة محافظ كربلاء الاسبق الذي شارك في التكريم في تصريحه لإذاعة العراق الحر إن "التكريم يأتي لإبداء اهتمام الحكومة المحلية باللعبة ولتعزيز علاقتها بالرياضيين والأندية الشبابية، خصوصا بعد نجاحات دولية عديدة حققها الفريق".

وعلى الرغم من أن رياضة الزورخانة تكاد لا تعد بين الرياضات المهمة عراقيا، إلا أن فريق كربلاء لهذه اللعبة اثبت خلال مشاركات دولية أن بامكانه أن يسجل حضورا دوليا مهما، كما اشار الى ذلك رئيس اتحاد الزورخانة بكربلاء كاظم حسين، قائلا: ان الفريق مثل العراق في بطولات دولية عديدة منذ تاسيسه عام 2006، وأن العراق حصل على مراتب متقدمة في معظم البطولات الدولية التي شارك فيها الفريق.
فريق زورخانة كربلاء

فريق زورخانة كربلاء


وأكد كاظم حسين في حديثه لإذاعة العراق الحر: أن لعبة الزورخانة المهملة محليا تمتلك الكثير من الوهج عالميا وقال "ان عدد الفرق المسجلة لدى الاتحاد الدولي للزورخانة يبلغ 176 فريقا وطنيا".

وقالت عضوة اللجنة الأولمبية العراقية الدكتورة ثائرة عبد الجبار ان فريق الزورخانة في كربلاء الذي مثل العراق في محافل دولية يعاني من الاهمال، موضحة ان لعبة الزورخانة لم تسجل ضمن الألعاب الأولمبية في العراق، لذا فانها لم تحظ بأي دعم يذكر.

وبينما دعت ثائرة عبد الجبار الى تخصيص راتب شهري للاعبي الزورخانة، وتوفير الظروف المناسبة لتطوير هذه اللعبة التراثية، قال لاعبون ومنهم حسن مجيد راضي إنهم "ينفقون على رياضتهم المفضلة الزورخانة من جويبهم الخاصة"

أما محافظ كربلاء آمال الدين الهر فقال إن الحكومة المحلية تعمل ما بوسعها لدعم لعبة الزورخانة، وأنواع الرياضات الأخرى، مضيفا أن دعم الرياضة اصبح أمرا ملحا نظرا لانتشار آفة النركيلة والتدخين وتعاطي المخدرات.

XS
SM
MD
LG