روابط للدخول

مجلس النواب بصدد زيادة الحد الادنى للراتب التقاعدي


على الرغم من وجود مطالبات كثيرة بتحقيق العدالة فيما يتعلق بزيادة رواتب المتقاعدين، واقرار قوانين جديدة تتيح لهم تعويضاً عن سنوات اعمارهم التي قضوها في دوائر ومؤسسات الدولة، الا ان هذه المطالبات لم تلق حتى الان اذانا صاغية، لاسباب اعتبرتها تصريحات معنيين متعددة.

ويرى متقاعدون أن استلامهم كل شهرسن راتبا بمبلغ 500 الف دينار او اقل لا يسد الرمق في وقت ارتفعت فيه نسبة التضخم في عام واحد بنسبة6% حسب وزارة التخطيط والتعاون الانمائي.

وفي هذه الاثناء كشفت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب العراقي عن أن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اوعز الى اللجنة المالية بدراسة مشروع قانون زيادة رواتب المتقاعدين الذين لا يتقاضون اكثر من 250 الف دينار شهرياً.

ويقول عضو اللجنة الاقتصادية النيابية محما خليل، إن اللجنة قدمت مشروعا لزيادة الحد الادنى لرواتب المتقاعدين.

وكانت اللجنة المالية في مجلس النواب اعلنت في وقت سابق، ان المجلس يسعى الى تحقيق زيادة متوقعة في رواتب المتقاعدين العام المقبل، إلاذ ان اللجنة كشفت عن وجود اعتراض من قبل صندوق النقد الدولي على زيادة الرواتب.

ومع تذرع بعض المسؤولين بان الزيادات المقترحة لرواتب المتقاعدين تعرقلها اتفاقيات مع مراكز القرار في العالم، ولا سيما صندوق النقد الدولي، يرى الخبير الاقتصادي ماجد الصوري أن الخلافات بين الكتل السياسية، والتوافقات المعقدة هي من ضمن الاسباب التي تعرقل اقرار كثير من مشاريع القوانين المرتبطة بمعيشة المواطن، ومنها زيادة رواتب المتقاعدين.

XS
SM
MD
LG