روابط للدخول

صحيفة كردية: مليارات الدنانير كلفة نشر قوات في السليمانية


تبرز صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة تأكيد وزارة الداخلية في اقليم كردستان العراق ان مصاريف القوات التي استقرت في داخل مدن الاقليم تحسباً لمظاهرات قد تحدث فيها يتحملها افراد هذه القوات أنفسهم. فيما اشارت الى ان تكلفة تجهيز هذه القوات بالانابيب البلاستيكية بدل الهراوات كلف الوزارة 400 مليون دينار. واضافت الصحيفة ان التقديرات تشير الى ان مصاريف طعام القوات التي تم تحريكها في الاقليم قد تبلغ مليار دينار يومياً. فيما اكد وكيل وزارة الداخلية جلال كريم للصحيفة ان منتسبي هذه القوات يستلمون رواتب من الحكومة ولا يمكن صرف دينار واحد لهم.
ونقلت الصحيفة عن عنصر في البيشمركة انه منزعج جداً من وجوده في ميدان السراي لان الناس ينظرون الى القوات فيه كنظرتهم لقوات النظام البعثي السابق. واضاف ان وضعهم سيء فهم بلا اجهزة اتصال ويشعرون بالبرد الشديد وان مصرفهم ثقيل ورواتبهم لا تكفي لشيء.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره اكد لها ان حزبه لم يتخذ بعد قرارات نهائية بخصوص مرشحيه الى الوزارات وان قرارات تغيير الوزراء الحاليين او بقائهم لم يتخذ بعد. مضيفا ان حزبه والديمقراطي الكردستاني يبحثان الان مسألة وزرائهم واي وزير سيبقى او يغير واي وزارة يستلمها هذا الحزب او ذاك.

صحيفة "خبات" اليومية تشير الى ان مشروع رئيس الجمهورية لحل المشاكل الحدودية بين المحافظات يحتاج الى قبول جميع الاطراف المعنية به. ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس النواب ئازاد ابو بكر عن التحالف الكردستاني قوله ان هذا المشروع لا يشمل المناطق المتنازع عليها بين اقليم كردستان والمناطق المجاورة فقط بل يشمل النزاعات بين المحافظات العراقية الاخرى ولذلك فانه يحتاج الى موافقة الجميع..

وتنقل صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية عن عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني سامان فوزي قوله ان لجنة الاعلام والثقافة في البرلمان تلت بيانا بمناسبة اليوم العالمي للغة الام طالبت فيه بالاسراع في اصدار قانون اللغات الرسمية، مشيراً الى ان مشروع القانون وصل البرلمان منذ شهر وجرت لها قراءة اولى، لكن فيه نواقص كثيرة . واضاف فوزي ان القانون سوف يكون اداة تنفيذية للمادة الرابعة من الدستور التي تشير الى ان العربية والكردية لغتان رسميتان على مستوى العراق فيما اعتبرت التركمانية والسريانية لغتين رسميتين على المستوى المحلي في المناطق ذات الكثافة التركمانية والسريانية.

XS
SM
MD
LG