روابط للدخول

ماكين: ليس في صالح الرعايا الأميركيين توجيه أي تهديدات


السناتور الأميركي جون ماكين في مؤتمر صحفي بالقاهرة

السناتور الأميركي جون ماكين في مؤتمر صحفي بالقاهرة

عكست زيارة رئيس مجلس إدارة المعهد الجمهوري الدولي السيناتور الأميركي جون ماكين ووفد الكونغرس المرافق له إلى القاهرة تغييراً جذريا في الطريقة التي تدير الولايات المتحدة أزمتها مع مصر على خلفية قضية التمويل الأجنبي.
وأعرب ماكين عن تفاؤل حذر إزاء حل الأزمة، وقال للصحفيين عقب لقائه رئيس المجلس العسكري المشير حسين طنطاوي إنه "ليس في صالح الرعايا الأميركيين توجيه أي تهديدات"، وأشار الى ان "المشير طنطاوي أكد على جديته في حل أزمة المنظمات الأهلية، وكذلك أعضاء في البرلمان المصري".
من جهته شدد السيناتور الأميركي ليندسى غرام الذي يرأس لجنة المساعدات الخارجية في الكونغرس على أن "الأزمة ليست لها علاقة بأي دوافع قانونية"، مشيراً في تصريحاته إلى أن "من يقف وراءها لديه أجندة غير مفيدة"، وقال "أنا كأميركي أشعر بالإهانة"، على حد تعبيره.

في هذه الأثناء تظاهر العشرات من أصحاب الحوالات الصفراء وأصحاب المعاشات التقاعدية أمام مقر البرلمان المصري للمطالبة بسرعة صرف أصل تلك الحوالات والمعاشات التقاعدية للعاملين السابقين في العراق.

على صعيد آخر، حث البرلمان المصري الحكومة على تصعيد المواجهة مع النظام السوري وسحب السفير المصري من دمشق بشكل كامل، وتجميد كافة العلاقات مع دمشق، وأدان المجلس في بيان تلاه رئيس لجنة الشؤون العربية محمد السعيد إدريس ممارسات النظام، وأعرب عن دعمه المادي المعنوي للشعب السوري، ورفضه لأي تدخل عسكري في سوريا.

الى ذلك كشفت جامعة الدول العربية أن هناك مؤشرات على تغيير في موقف الصين وروسيا إزاء الأزمة السورية، وأكدت الجامعة أنها ستطرح مقترح تشكيل قوة عربية أممية مشتركة لوقف العنف في دمشق في مؤتمر أصدقاء سوريا المقرر عقده في تونس يوم 24 فبراير/ شباط الحالي بمشاركة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

أخيراً، أحيت الجامعات المصرية يوم الطالب العالمي بفعاليات تعد الأكبر من نوعها منذ ثلاثين عاماً عاشت فيها الحركات الطلابية تحت وطأة سلطة النظام السابق، وانطلقت مسيرات المتظاهرين من جامعة عين شمس وحلوان والتقت بجامعة القاهرة، رافعين الرايات السوداء للمطالبة بالقصاص لدماء الضحايا.

XS
SM
MD
LG