روابط للدخول

صحيفة بغدادية: اجراءات جديدة للحفاظ على قيمة الدينار العراقي


تواصل الصحف البغدادية متابعتها للاضطرابات الامنية التي تشهدها بعض المحافظات الجنوبية والتي وصفت بـ"صراع اتباع المرجعيات"، فيما تناولت صحيفة "المشرق" الاوضاع في محافظة بابل وإعتبرتها استثنائية لما تشهده من نسبة عالية من التفجيرات، وحالات فساد مستوطنة. وفي هذا الإطار بيّن النائب عن كتلة الاحرار أمير الكناني ان جزءاً من محافظة بابل يعاني من وجود جماعات إرهابية، وبالتحديد تنظيم القاعدة الذي لم يتم التخلص منه حتى الآن. مضيفاً للصحيفة ان المحافظة قريبة ايضاً من محافظتي كربلاء والنجف ما يجعلها مؤثرة من الناحية الامنية على المرجعيات الدينية فيهما.

في سياق آخر تابعت جريدة "الصباح" ما أعلن عنه البنك المركزي العراقي من اجراءات جديدة للحفاظ على قيمة الدينار العراقي أمام الدولار. وفي تصريح للصحيفة اشار محافظ البنك سنان الشبيبي الى ان السياسة النقدية في العراق بخير لان هناك احتياطياً عالياً، وهو ما يسمى بـ"غطاء العملة" الذي يمنح مرونة في التعامل مع هذه السياسة النقدية. اما بشأن عملية حذف الاصفار، فقد كشف الشبيبي للصحيفة عن ان العملة الجديدة سيتم اطلاقها في عام 2013.

وعلى صعيد الانباء التي افادت بتأجيل الاجتماع الوطني الى ما بعد إنعقاد القمة العربية، اوردت صحيفة "المستقبل العراقي" ان توجيهات خليجية لبعض الكتل تحثها على عدم عقد الاجتماع خلال هذه الفترة والمطالبة بتأجيله الى ما بعد القمة والتي سيكون من شروطها ان يتنازل التحالف الوطني العراقي للقائمة العراقية وان يقبل ببعض الشروط الأخرى.

صحيفة "العالم" من جهتها تحدثت عن توجه وزارة الكهرباء هذه الايام لسد النقص الحاد في الطاقة عن طريق استيرادها من دول المنطقة. كما نقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس انه وبالرغم من قرار مجلس الوزراء بمنع مد شبكة الكهرباء الى المناطق المتجاوز عليها، الا أن وزير الكهرباء ومراعاة للجانب الانساني، وجه بنصب أسلاك ومقاييس مؤقتة، موضحاً ان ترتيب استهلاك الطاقة شائك جداً.

XS
SM
MD
LG