روابط للدخول

صحيفة كردية: إخوان مصر يدعمون إسلاميو كردستان السوريين


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان ثلاث شخصيات ثقافية معروفة في السليمانية طالبت بسحب قوى الامن المنتشرة في مركز المدينة، متمنين ألا تتحول عاصمة الثقافة في اقليم كردستان العراق الى مقبرة للثقافة. ونقلت الصحيفة عن الشاعر شيركو بيكس قوله ان ما نراه اليوم في المدينة هو عدم احترام للسلام، فيما وصف رؤوف بيكرد الشاعر المعروف الوضع في المدينة بانه مقبرة للثقافة، واضافت الصحيفة ان الشخصية الثقافية الكبيرة جمال عبدول ادان جميع أنواع من العنف يستخدم في المدينة واعتبر استخدام العنف فيها جريمة.

وتذكر صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان الاخوان المسلمين في مصر يعملون على تشكيل اتحاد اسلامي كردستاني في سوريا. ونقلت الصحيفة عن مصادر خبرية وصفتها بـ"خاصة" ان الاجتماع الذي عقد في مصر بين قادة الاخوان المسلمين والاتحاد الاسلامي الكردستاني وعدد من الشخصيات الاسلامية الكردية السورية افضى الى اتفاق على تشكيل حزب جديد في كردستان سوريا على غرار الاتحاد الاسلامي الكردستاني في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن خليل ابراهيم دوسكي رئيس شورى الاتحاد الاسلامي والذي ترأس وفد الاتحاد الى هذا الاجتماع ان الحضور مثلوا تيارات اسلامية من بلدان عديدة اضافة الى مصر والاقليم وسوريا والاردن والسعودية وتركيا. واضاف ان القرار الذي اتخذ هو دعم الثورة السورية بشكل عام ودعم التيارات الاسلامية داخلها.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان مشروع قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لم يرسل بعد الى البرلمان الكردستاني لمناقشته والتصديق عليه. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة فؤاد علي قوله ان القانون ارسل العام الماضي الى مجلس الوزراء بعد مراجعة دقيقة من لجنة خبراء علمية متخصصة لكنه لم يرسل بعد الى البرلمان، واضاف ان هناك العديد ممن يعارضون هذا القانون الذي يؤكد على استقلالية الجامعات واخراجها من سيطرة الحكومة والاحزاب ويضمن استقلالها المالي، إذ لا تزال جامعتا صلاح الدين في اربيل وجامعة دهوك تخضعان ماليا لوزارة المالية مباشرة على عكس جامعة السليمانية المستقلة مالياً.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان اعداد الاطفال المصابين بالثيلاسيميا في اقليم كردستان تزايدت، مضيفةً ان الاحصاءات الصحية تشير الى ان نسبة المصابين بهذا المرض تصل الى 5-6% من سكان اقليم كردستان العراق. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالص قادر قوله ان الفحص والتحري مع الاطفال المشتبه باصابتهم او المصابين متوفر غالباً في المدن الكبيرة، وبشكل اقل في الاقضية والنواحي. واضاف ان مجموع المصابين المسجلين لدى الوزارة في محافظة السليمانية لعام 2011 بلغ 872 حالة بينما سجلت في العام الاسبق 102 حالة.

وفي خبر ذي صلة كتبت الصحيفة ان عدد الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في اقليم كردستان بلغ 82 ألف طفل. ونقلت الصحيفة عن مسؤول اتحاد المعاقين في السليمانية عمر كريم قوله ان الحالة المعيشية للمعاقين ليست بالمستوى المطلوب وتحتاج الى التفاتة من قبل الحكومة واضاف انه بالرغم من ان الحكومة المنتهية صلاحيتها قامت بسلسلة من الخطوات لصالح المعاقين الا انهم يتطلعون الى ان تقوم الحكومة الجديدة بتنفيذ القانون الذي سن لصالحهم.

XS
SM
MD
LG