روابط للدخول

المصالحة الوطنية في ندوة بمجلس النواب


جانب من ندوة المصالحة الوطنية

جانب من ندوة المصالحة الوطنية

نظم التجمع البرلماني للمصالحة الوطنية (الأحد) ندوة حملت شعار "المصالحة الوطنية حجر الأساس في بناء دولة المواطنة". ويقول رئيس لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة البرلمانية قيس شذر ان الندوة التي عقدت في مجلس النواب بحضور رئيس المجلس أسامة النجيفي ونواب وجمع من شيوخ العشائر هدفت الى التواصل مع شيوخ العشائر وتنشيط دورهم في المجتمع، وبيّن ان أولئك الشيوخ كان لهم دور في عملية المصالحة الوطنية، لافتاً إلى ان هذا التواصل يأتي لترسيخ مشروع المصالحة وإيجاد المعوقات التي تعترض طريقه.
وأضاف شذر في حديث لإذاعة العراق الحر أن هناك مشروعاً متكاملاً لتفعيل المصالحة الوطنية، ولكنه أشار الى ان هذا المشروع بحاجة لتضافر الجهود العشائرية لتنفيذه.

جانب من الحضور في الندوة

جانب من الحضور في الندوة

وقال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في كلمة بالندوة ان التناحر وغياب المسؤولية في إدارة الدولة وتشظي القرار بين كتل سياسية تتنافر أكثر مما تتوافق، سيخرج البلاد من مرفأ الأمان.
ودعا النجيفي إلى نبذ الخلافات ترجيحاً لمصلحة المواطن، وإلى توحيد الإرادات وضوحاً في العمل الجدي وعدم التفرقة بين المواطنين لاعتبارات دينية او مذهبية او قومية او جهوية.

يشار الى ان العراق شهد بعد عام 2003 انتشار فصائل وجماعات مسلحة أطلقت عليها جهات "فصائل المقاومة العراقية"، فيما وصفها آخرون بجماعات الإرهابية، وفي تموز عام 2006 أعلنت الحكومة العراقية عن إطلاق مبادرة للمصالحة الوطنية تتضمن عفواً عاماً عن جميع السجناء الذين لم يتورّطوا في عمليات قتل مدنيين.

XS
SM
MD
LG