روابط للدخول

صحيفة كردية: موجة من الثلوج تجتاح قرى كردستان


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان احزاب السلطة في الاقليم باركت جهود المعارضة في افشال التظاهرات التي كان من المقرر انطلاقها في 17 من الشهر الحالي. واشارت الصحيفة ان البيان الذي اصدرته المعارضة باحزابها الثلاثة الذي اعلنت فيه انها لم تُعِد اي برنامج للتظاهر في هذه الذكرى اثر على الاستعدادات التي كانت تجري لاطلاق التظاهرات الاحتجاجية. من جهته اثنى عبد الوهاب علي المتحدث باسم قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية على موقف المعارضة وبيانها معتبرا البيان يصب في مصلحة الجماهير قبل مصلحة حزبي السلطة.

وفي هذا الاطار تشير الصحيفة الى ان استعدادت جارية في منطقة كرميان لاطلاق تظاهرات احتجاجية في 25 من الشهر الحالي. واضافت ان مجاميع شبابية في قضاء كلار تجري استعدادات للتظاهر في ذكرة انطلاق التظاهرات العام الماضي في مناطقها. ونقلت الصحيفة عن نيجير كرمياني احد الشباب المشاركين في هذه الاستعدادات قوله انه والشباب الذين معه يتعرضون الى التهديد بالهواتف المحمولة ويطالبهم المهددون بالتراجع عن دعوتهم للتظاهر في ذلك اليوم. واضاف كرمياني ان الشباب مصرون على اطلاق التظاهرات وان التهديدات لن تثنيهم.

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان مسودة قانون فدرالية الصحفيين الكردستانيين ستشمل اجزاء كردستان الاربعة. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم نقابة صحفيي كردستان هندرين احمد ان النقابة اقترحت سابقا تأسيس فدرالية صحفية لجميع وسائل الاعلام في اجزاء كردستان في تركيا وايران وسوريا والعراق اضافة الى الاعلاميين الكرد الموجودين خارج هذه البلدان، ليديموا عملهم تحت هذه المظلة. كما ان اعلاميي اقليم كردستان العراق وكردستان تركيا ناقشوا الامر واتفقوا على المقترح وشكلوا وفداً لزيارة كردستان ايران وسوريا للقاء الاعلاميين فيهما من اجل تشكيل هذه الفدرالية في وقت قريب.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ان الوجبة الرابعة من مشروع تطوير القدرات الذي يرسل بموجبه طلبة الاقليم الى جامعات العالم ستبدأ في ايار المقبل. ونقلت الصحيفة عن كوفند شيرواني مدير الزمالات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قوله ان الوزارة اقترحت تخصيص 500 مقعد دراسي لهذه الوجبة التي ستعلن في ايار المقبل، وان الوزارة تتعامل في هذا البرنامج مع اكثر من 600 جامعة معروفة في العالم ممن وردت اسماؤها في دليل منظمة اليونسيف العالمية..

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني تفيد بان موجة جديدة من الثلوج والامطار اجتاحت مناطق اقليم كردستان وبالاخص المناطق الجبلية. واشارت الصحيفة الى ان قضاء ميركه سور والنواحي التابعة له شمال اربيل شهدت تساقط كميات كبيرة من الثلوج التي سدت الطرق الرئيسة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول وحدة حماية الطرق في المنطقة قولها ان الثلوج التي سقطت في القضاء بلغ إرتفاعها 30 سم، فيما شهدت نواحٍ تابعة لها سقوط 40 سم، وغطى بين 90 سم ومتر من الثلوج المتساقطة ناحية شيروان الحدودية وقراها.


XS
SM
MD
LG