روابط للدخول

توقعات بتحقيق نهضة شاملة لواقع المرأة العراقية


وزيرة الدولة لشؤون المرأة إبتهال الزيدي

وزيرة الدولة لشؤون المرأة إبتهال الزيدي

عانت المرأة العراقية على مدى عقود من الزمن تهميشاً وتجاوزاً بلغ ذروته خلال السنوات الاخيرة، ما دفع الجهات ذات العلاقة داخل العراق وخارجه الى البحث عن حلول ناجعة لمعالجة الواقع النسوي وتمكين المرأة ودفع الظلم عنها. وتكثفت هذه المحاولات في استراتيجية وضعتها مؤخراً هيئة الامم المتحدة للمرأة، وقدمتها الى الحكومة العراقية التي باشرت بدورها بدراستها ومناقشة السبل الكفيلة بتحويلها الى اجراءات عملية على ارض الواقع.

وتقول وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال الزيدي ان الوزارة انهت دراسة الاستراتيجية وباشرت بالخطوة الثانية من عملية التعامل الايجابي معها المتمثلة بتوسيع دائرة النقاش حولها على المستويين الرسمي والمدني.
وتوضح الزيدي في حديث لاذاعة العراق الحر ان الاستراتيجية تسعى لتحقيق نهضة شاملة بواقع المرأة العراقية على كافة الصُعد، واصفةً إياها بانها خطة عمل تنفيذية لارادة رسمية وشعبية دافعة باتجاه تغيير واقع المرأة في العراق.

وكانت وزارة المرأة وقعت مطلع 2011 مذكرة تفاهم مع هيئة الامم المتحدة للمرأة تولت بموجبها الهيئة عملية تمويل كتابة الاستراتيجية، من خلال التعاقد مع خبراء دوليين ومحليين ملمين بالواقع العراقي، حيث شارك في اعداد هذه الاستراتيجية نخبة من الباحثين العراقيين الذين اعدوا استراتيجيات مماثلة كاستراتيجية التخفيف من الفقر.

وتفيد الناشطة النسوية شروق العبايجي بان جديد هذه الاستراتيجية يتمثل في انها وُضِعَتْ على أساس قراءة علمية للواقع العراقي، مشيرةً الى ان وضع هذه الاستراتيجية والشروع بتطبيقها جاء متأخراً كثيراً.


XS
SM
MD
LG