روابط للدخول

نائب: على العراق مراقبة الجدار العازل السعودي


قيادة عمليات بغداد تعرض في عام 2009 صوراً لما وصفته بإرهابي سعودي الجنسية في العراق

قيادة عمليات بغداد تعرض في عام 2009 صوراً لما وصفته بإرهابي سعودي الجنسية في العراق

وصف مسؤول كبير في وزارة الداخلية العراقية عزم السعودية بناء جدار أمني عازل على حدودها لمنع تسلّل الإرهابيين بأنه شأن داخلي، غير انه قال ان ذلك سيخدم العراق ايضاً.
واشار وكيل وزارة الداخلية لشؤون القوى الساندة أحمد الخفاجي في حديث لاذاعة العراق الحر الى وجود تعاون مشترك بين البلدين للسيطرة على الحدود، ولفت الى ان تداول المعلومات بين ضباط الارتباط يصل في بعض الحالات الى مستوى عقد اجتماع بين قادة شرطة الحدود من الجانبين، مؤكداً عدم وجود أي مشكلة حدودية مع السعودية خلال العام الماضي.

من جهته يؤكد عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب حامد المطلك وجود مشروع يستهدف العراق والمنطقة أدى الى تصاعد الشكوك بسبب الارهاب، وأثر في علاقات الدول مع بعضها، مبيناً ان السعودية ودولا اخرى تفكر في انشاء مثل هذه الجدران الحدودية التي ستعزل الشعوب العربية عن بعضها البعض، على حد وصفه.
ودعا المطلك الى إقامة علاقات حسن جوار وتبادل للمصالح تكون بديلاً عن الجدار العازل، مؤكداً ان على العراق مراقبة هذا الجدار عبر نقاط حدودية.

وكانت السعودية قررت بناء سياج أمني يصل طوله الى نحو 812 كيلومتراً على حدودها الشمالية مع العراق في محاولة تقول إنها تهدف لمنع تسلسل مقاتلين تابعين لتنظيم القاعدة بالإضافة الى المخدرات.

ويشير المحلل العسكري توفيق الياسري الى ان القانون الدولي يكفل حق الدول في التصرف باراضيها لتحقيق اكبر قدر من الامن، مؤكداً ان انشاء الجدار العازل مع السعودية سيفيد العراق، إذ انه سيمنع تدفق الارهابيين الى أراضيه، شريطة ألا يتم تشييده على حساب العراق وداخل حدوده.


XS
SM
MD
LG