روابط للدخول

دعت منظمة كوردستان لحماية الحيوان الى حماية الماعز الذي يعيش في جبال كوردستان العراق منذ الاف السنين من خطر الأنقراض .

رئيس المنظمة سليمان تمر اوضح في حديث اجرته معه اذاعة العراق الحر ان اعداد الماعز الجبلي المعروف بـ"المرعز" في انخفاض مستمر وقد ينقرض خلال السنوات القريبة المقبلة في حال لم يتم احتواء الموقف.

واضاف تمر "الإحصائيات التي أجريناها حول أعداد الماعز الجبلي في دهوك اظهرت ان عددها وصل الى 4 آلاف رأس في العام بعد ان كان اكثر من 10آلآف في عام 2007 ، وهذا الانخفاض مستمر يوما بعد آخر".

وعن أسباب انخفاض عدد الماعز الجبلي قال سليمان تمر "ان هذا النوع من الماعز مشهور بجودة لحمه وحليبه، لذا يقبل عليها المواطنون، كما ان صوفه يدخل في صناعة انواع خاصة من الازياء الكوردية الشعبية التي تسمى بالمرز، وقد لاحظنا اقبال المواطنين على شراء هذه الملابس خلال السنوات ألأخيرة وخاصة الشباب، الأمر الذي جعل ذبح هذه الحيوانات كثيرا".

واوضح تمر ان منظمة كوردستان لحماية الحيوان اقترحت بان يكون الماعز الجبلي حيوان هذا العام، وان يتم تسليط الضوء عليه اعلاميا، ودعا الحكومة الى "منع الذبح العشوائي للماعز الجبلي، ومساعدة الفلاحين ومربي الماشية بمنحهم القروض اللازمة لتربية هذا النوع من الماعز".

وأكد الدكتور ديار طيب مدير بيطرة دهوك ان المديرية اقترحت استحداث مشروع خاص بتربية الماعز الجبلي تشترك فيه كل من كلية الزراعة، وكلية البيطرة، ومديرية الزراعة في دهوك، وذلك بهدف زيادة إعداد هذا النوع من الماعز باعتباره ثروة قومية واقتصادية في الوقت ذاته.

يذكر ان الماعز الجبلي (المرعز) يعد من الحيوانات المميزة في محافظة دهوك، ويتم تربيته في مناطق اخرى من العراق، ويدخل صوفها في صناعة ازياء وملابس شعبية مختلفة.


XS
SM
MD
LG