روابط للدخول

صحيفة الحياة: المدن العراقية المقدسة تتأثر بالعقوبات على إيران


كتبت صحيفة "المستقبل" اللبنانية أن إيران وضعت استراتيجية جديدة للعمل في العراق تؤشر جديتها لتعويض اي خسارة محتملة للتحالف الاستراتيجي الوثيق مع سوريا، في حال سقوط نظام الرئيس بشار الاسد.

ولفتت الصحيفة الى تعيين مسؤول ايراني جديد للاشراف على الملف العراقي هو الجنرال سردار مجيدي، اثر تفرغ الجنرال قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" لمتابعة الملف السوري. ومضت "المستقبل" نقلاً عن مصادر عراقية ان طهران تعتزم تأسيس احزاب وتكتلات سياسية جديدة تحمل صبغة وطنية، تضم في صفوفها نخبا وكفاءات من مختلف المذاهب والاعراق من اجل المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة، والانتخابات التشريعية الجديدة.

وعن تداعيات انخفاض سعر صرف الريال الإيراني مقابل الدينار العراقي، قالت صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن إن مطار النجف الدولي لم يعد يشهد حركة طيران نشطة مع إيران كما كان في السابق، فتوافد الإيرانيين على المدينة بدأ يتناقص تدريجاً خلال الأسابيع الماضية، حتى أن فنادق المدينة بدت خالية من الإيرانيين، ما دعا التجار وأصحاب الفنادق والشركات السياحية إلى وقف التعامل بالعملة الايرانية، واشتراطهم التعامل بالدينار العراقي او الدولار.

ونقلت "الحياة" عن خبراء اقتصاديين عراقيين تأكيدهم ان المدن المقدسة في العراق، التي تعتمد في اقتصادها على السياحة الدينية، ستخسر كثيراً كلما زادت العقوبات شدة على إيران.

أما صحيفة "الوطن" العمانية فاعتبرت احتفال بريطانيا بالذكرى المئتين لولادة الروائي "تشارلز ديكنز" نموذجاً يستحق الرصد والمحاكاة في طرائق ومدلولات تكريم الأمم الحية لعبقرياتها.

وتشاءلت الصحيفة عن سبب عدم احتفال البلدان العربية والشعوب الإسلامية بعبقرياتها كما تفعل الأمم الأكثر احتراما لتراثها ولإرثها الفكري. ودعت الصحيفة العمانية إلى تكريم الومضات العبقرية للفنون القصصية التي أتيحت في اللغة العربية كي تسحر مئات الأجيال، فضلاً عن استذكار وتكريم مؤلفي ألف ليلة وليلة المجهولين الذين أسهموا في إلهام خيالات ديكنز.

XS
SM
MD
LG