روابط للدخول

صحيفة كردية: إرسال قوات الى السليمانية في ذكرى التظاهرات


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان معلومات حصلت عليها تفيد بانه مع اقتراب موعد الذكرى السنوية لتظاهرات 17 شباط فان الحزب الديمقراطي الكردستاني سيرسل قوات الى السليمانية فيما شرع الاتحاد الوطني الكردستاني في تحرك دبلوماسي للقاء بالقوى السياسية المعارضة. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة الداخلية جلال كريم تأكيده ان وزارته ستمنع اي تظاهرة خارج القانون او تهدف الى احداث فوضى وان ثلاث لجان امنية قد شكلت في محافظات الاقليم الثلاث لهذا الغرض..

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة ان القنصل الايراني في السليمانية ولدى زيارته لسجن معسكر سلام واجتماعه بأحد السجناء الايرانيين قام بتزويد السجناء بشكل سري بـ"كارتات" لاجهزة موبايل، واكد مصدر في السجن الخبر واضاف ان لجنة تحقيقية شكلت لهذا الغرض. واضافت الصحيفة ان تعليمات ادارة السجن تمنع السجناء من اجراء اتصالاتهم بشكل شخصي بل يجب ان تتم بعلم ادارة السجن.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية ان قوات البيشمركة لم تستلم رواتبها الشهرية منذ 45 يوماً، ونقلت الصحيفة عن امين عام وزارة البيشمركة جبار ياور قوله ان تأخير رواتب البيشمركة غير مرتبط بالوزارة، لان الوزارة ليس لها رصيد في البنوك وان الامر يرتبط بوزارة المالية التي تستلم الرواتب من بغداد. واضاف ياور ان الوزارة ستصرف رواتب منتسبيها من البيشمركة قريباً، ولكنه لم يعد بان لا يتكرر تاخير رواتب البيشمركة مرة اخرى.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية قالت ان قرار مجلس الوزراء العراقي بالغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل الخاصة بالمناطق المتنازع عليها دخل حيز التنفيذ. ونقلت الصحيفة عن مدير دائرة زراعة كركوك مهدي مبارك قوله ان القرار وصل الى المديرية عبر تعميم من وزارة الزراعة العراقية، واكد ان 900 الف دونم من الاراضي الزراعية في كركوك ومناطقها سوف تعاد الى اصحابها من الكرد والتركمان والتي تتوزع على مدن دبس وشوان والتون كوبري وقره هنجير وليلان.

وتفيد صحيفة "خبات" اليومية بان كردستان ستكون واحدة من المناطق الرئيسية لانتاج النفط والغاز في العالم. واضافت الصحيفة ان دراسة اجنبية متخصصة تشير الى ان كردستان وجنوب افريقيا وبحر الجنوب تملك الان انتاجاً متميزا وان هذه المناطق ستحتل في المستقبل موقعاً قوياً في عالم انتاج النفط والغاز. واضافت الدراسة ان كردستان تنطوي على احتياطي يبلغ 40 بليون برميل من النفط الخام و60 ترليون قدم مكعب من الغاز.

XS
SM
MD
LG