روابط للدخول

صحيفة كردية: دعوة لتظاهرات في 17 من الشهر الحالي


تكتب صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني سوف لن يمنح ثقته في البرلمان للحكومة الجديدة، فيما اعربت كل من حركة التغيير والجماعة الاسلامية عن مشروطية منحهما الثقة للحكومة. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان اطراف المعارضة الثلاث اتفقت على المشاركة في التظاهرات اذا ما انطلقت في السابع عشر من هذا الشهر ودعمها، فيما نقلت الصحيفة عن مصدر في الحزب الديمقراطي الكردستاني ان حزبه طلب ضمانات لحماية مقاره في المدن والقصبات.
وفي خبر آخر تناولت إطلاق شاب من مدينة اربيل يدعى روند هيوا موقعاً للتواصل الاجتماعي على غرار الـ"فيسبوك" سمّاه (ناسين) اي التعارف. ونقلت الصحيفة عن روند قوله ان الفكرة تكونت لديه عام 2007 بعد أن أحسّ بحاجة الشباب الكرد الى موقع للتعارف والتواصل الاجتماعي كهذا، واضاف انه بعد اربع سنوات من العمل المتواصل تمكن من النجاح في تشكيل هذا الموقع الذي سيكون استخدامه مجانياً.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية كتبت ان موقعاً على الـ"فيسبوك" باسم المجلس المؤقت للثورة الكردستانية دعا لاطلاق تظاهرات سلميه وحضارية في عموم مدن وقصبات اقليم كردستان يوم السابع عشر من هذا الشهر. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية عبد الوهاب علي امله في ألا يكون هدف التظاهرات الاعتداء على مقار حزبه، وان الحزب سيدافع عن نفسه اذا ما تعرض للاعتداء. واضاف ان شيئاً واحداً لا يمكن ان يقبله الحزب وهو ان يطلب منه اخلاء مدينة السليمانية لان اعضاء الحزب وفرعه في المدينة هم من اهلها. ونقلت الصحيفة عن مصادر امنية ان القوى الامنية في السليمانية ومناطقها ستدخل اعتبارا من ال 15 من هذا الشهر حالة انذار.

الصحيفة قالت ايضا ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني قد يقدم مرشحا لمنصب نائب رئيس البرلمان بالرغم من ان عملية تغيير رئيس البرلمان ونائبه ستتم في اطار الاتفاق الإستراتيجي بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني. واضافت الصحيفة ان الجماعة الاسلامية الكردستانية اعلنت انها سوف لن تصوت في البرلمان لصالح عملية التبادل هذه بين حزبي السلطة والتي من المقرر ان تتم غدا. ووصف عضو كتلة الاتحاد الاسلامي في البرلمان حمه سعيد حمه علي عملية التبادل هذه في المناصب بغير الديمقراطية.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية اشارت في خبر لها الى ان اكبر الاعضاء سناً في البرلمان الكردستاني هو الذي سيدير جلسة البرلمان الاربعاء بعد استقالة رئيسه ونائبه حتى اتمام عملية انتخاب رئيس ونائب جديد. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة القانونية في البرلمان شيروان الحيدري قوله ان البرلمان سيعقد الخميس جلسة استثنائية ايضاً من أجل التصويت على انتخاب رئيس الحكومة المقبلة ونائبه قبل ان يقوم رئيس الاقليم بتكليفهما رسمياً بتشكيل الحكومة..

XS
SM
MD
LG