روابط للدخول

العراق ومصر استعادة التواصل


همام حمودي رئيس لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية

همام حمودي رئيس لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي همام حمودي الذي يزور القاهرة حاليا على رأس وفد أن "بلاده بحاجة إلى الاستثمارات والعمالة المصرية لإعادة الإعمار"، بينما أوضح سفير العراق في مصر نزار خير الله أن "هناك موازنة خاصة للحوالات الصفراء للعاملين المصريين بالعراق قبل حرب الخليج، لكن العائق هو طلب مصر المبالغ مضافا إليها الفوائد".

ويرى مدير علاقات اتحاد رجال الأعمال العراقيين يوسف خليل أن تنشيط العلاقات بين البلدين يحتاج أولا إلى تسهيل حصول العراقيين على تأشيرات دخول الى مصر، مشيرا إلى احتياج فعلي للتعاون بين الجانبين.

على صعيد آخر عاد الهدوء وسط العاصمة المصرية، وهدأت تبادل التحذيرات بين مصر والولايات المتحدة على خلفية قضية المنظمات الأجنبية، فيما خرج التقرير المبدئي للجنة التقصي التابعة للبرلمان المصري حول احداث بورسعيد دون حقائق مهمة، محملا أجهزة الأمن، والإعلام الرياضي، واتحاد الكرة، وإستاد بورسعيد، ومجموعات الألتراس، مسؤولية الاحداث.
الى ذلك قرر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية إنهاء مهمة بعثة المراقبين العرب في سوريا، ودعا مجلس الأمن الدولي إلى تشكيل قوات حفظ سلام عربية أممية مشتركة لوقف إطلاق النار في سوريا.

واتفق الوزراء العرب أيضا في اجتماعهم الاستثنائي بالقاهرة على عقد مؤتمر لأصدقاء سوريا في تونس يوم 24 شباط الجاري، الأمر الذي اعتبره مراقبون ورقة ضغط جديدة بعد فشل مجلس الأمن في استصدار قرار بسبب الفيتو الصيني الروسي.

أخيرا شدد رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي على أهمية العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة، وأعلنت محكمة استئناف القاهرة، أنها ستحدد خلال ساعات، موعد ومكان محاكمة المتهمين في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، المتهم فيها 43 شخصا بينهم 19 أميركيا.

XS
SM
MD
LG