روابط للدخول

صحيفة كردية: 151 انتهاكاً ضد الصحفيين في عام 2011


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية ان التغييرات المؤمل اجراؤها في برلمان اقليم كردستان العراق ستبدأ حال تولي ارسلان بايز منصب رئيس البرلمان خلفا لرئيسه السابق كمال كركوكي. واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان سلسلة من التغييرات ستبدأ عند تولي بايز هذا المنصب منها تعديل النظام الداخلي للبرلمان وتشكيل لجنة استشارية من جميع الكتل المشاركة في البرلمان تحدد اولويات العمل. واضافت الصحيفة ان من بين اولويات الرئيس الجديد ايضا تقليص سلطات رئاسة البرلمان وتفعيل العلاقة بين البرلمان والحكومة.
الصحيفة نقلت في خبر اخر عن مصادر وصفتها بالمقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني قولها ان الحزب لم يحسم بعد مرشحه الى منصب نائب رئيس البرلمان. واضافت المصادر ان نيجيرفان بارزاني يرغب في ان يتولى دلشاد شهاب نائب رئيس كتلة القائمة الكردستانية هذا المنصب فيما ترغب قيادات عدة في الحزب في تولي كمال كركوكي منصب نائب البرلمان بعد تقديم استقالته من رئاسته..

وتقول صحيفة "هولير" اليومية ان 151 انتهاكاً لحقوق الصحفيين تم إرتكابها في عام 2011. واضافت الصحيفة ان تقرير شبكة الاعلام في اقليم كردستان اشار الى ان 74 من هذه الانتهاكات حصلت ضد صحفيين مستقلين، فيما حصل 77 انتهاكا ضد صحفيين يعملون في مؤسسات حزبية.
وفي خبر متصل ذكرت الصحيفة ان المجلس المركزي لنقابة صحفيي كردستان رفض الاجراء الذي اتخذه فرع السليمانية للنقابة والقاضي بتشكيل غرفة محاماة من محامين متطوعين للدفاع عن الصحفيين. واعرب مسؤول فرع النقابة كاروان انور عن تعجبه من موقف النقابة الذي يمنع الدفاع عن الصحفيين.
وفي موضوع آخر، تنقل الصحيفة عن مدير قسم تقنية المعلومات في وزارة الصحة هريم مهدي قوله ان الوزارة تزمع وضع نظام الكتروني لتسيير اعمالها الادارية والصحية بمساعدة قسمه، واضاف ان كل المديريات ستربط الكترونيا بالوزارة وانه سيجري اصدار بطاقة معلومات صحية خاصة بكل فرد من العائلة يتضمن معلومات صحية وتأريخه الصحي والامراض التي يتعرض لها. واشار الى ان هذه الخطة ستنفذ خلال عامي 2013 و2014.


صحيفة "خبات" اليومية نقلت عن عارف تيفور نائب رئيس البرلمان العراقي قوله ان التحالف الكردستاني يعكف الان على اعداد مشروعه الخاص بحل الازمة السياسية العراقية وانه سيقدم هذا المشروع الى كل من القائمة العراقية والتحالف الوطني العراقي. واضاف تيفور ان المشروع يتضمن التأكيد على اتفاق النقاط الـ 19 وبالاخص مسألة تنفيذ المادة 140 وضرورة اقرار قانون النفط والغاز العراقي.


XS
SM
MD
LG