روابط للدخول

صحيفة بغدادية: أنباء عن إعتقال مموّل القائمة العراقية في الأردن


تتناول صحيفة "الدستور" قضية التوجّه نحو تبديل قيادات في القائمة "العراقية"، من خلال ما كشف عنه مصدر برلماني من تفكير بعض دول المنطقة بتغيير تلك القيادات عن طريق دعم قيادات جديدة من داخل القائمة. وتقول الصحيفة ان المصدر اوضح (دون ان يكشف عن هويته) ان هذه الدول تفكر بدعم قيادات شابة من داخل "العراقية" لتتمكن من ازاحة القيادات الحالية بعد ان اثبتت عدم فاعليتها، على حد تعبيره. مضيفاً ان هناك مآخذ على اداء قيادات "العراقية" منذ مفاوضات تشكيل الحكومة، مروراً بقرارها الانسحاب من اجتماعات مجلس الوزراء والبرلمان، ومن ثم عدولها عن ذلك وعودتها.

وتتزامن هذه الانباء مع ما تردد حول قيام السلطات الأمنية الأردنية في عمان بإلقاء القبض على رجل الاعمال العراقي وممول القائمة "العراقية" خميس الخنجر. وفي هذا الإطار كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون وأمين عام حركة الشباب الحر سعد المطلبي، كشف في تصريح لصحيفة "المدى" عن عزم الحكومة العراقية الاتصال بنظيرتها الأردنية من اجل الحصول على المعلومات بخصوص قضية اتهام الخنجر. وفي حال ثبوت ان المتهم كان قد ارتكب جريمة لها ارتباط بالعراق (كما يقول المطلبي) فستقوم الدولة على جلبه من الأردن وتقديمه إلى القضاء من اجل محاسبته، وكما ورد في صحيفة "المدى".

وفيما يتعلق بالشأن الاقتصادي، ابرزت صحيفة "العالم" شكوى تجار عراقيين من توقف تجارتهم بنسبة 80%، بسبب عدم حصولهم على السيولة المالية المطلوبة لتلبية حاجة السوق، على خلفية ارتفاع أسعار صرف الدولار أمام الدينار خلال الأيام الماضية. واعتبروا في احاديثهم للصحيفة ان هبوط قيمة الدينار أمام الدولار سمح بالكثير من حالات الابتزاز والاحراج في أوساطهم، منوهين الى ان ذلك من شأنه رفع الأسعار لثلاثة أضعاف. وذكرت الصحيفة ان البعض منهم عدّ ضوابط البنك المركزي بأنها تعيق عمل التجار، وعلى الرغم من أنها تحمي البنك المركزي نفسه، الا أنها تؤثر سلباً على عمل التجار.


XS
SM
MD
LG