روابط للدخول

نواب البصرة ينتقدون إجراءات للحكومة المركزية


قادة محليون في محافظة البصرة

قادة محليون في محافظة البصرة

يرى نواب عن محافظة البصرة ان الحكومة المركزية إتخذت عدداً من الإجراءات بخست حق محافظتهم، ويقول النائب منصور عبد الرزاق التميمي ان قرار وزارة الداخلية بنقل كلية الشرطة من البصرة الى بغداد مرفوض تماماً لأنه قرار غير مدروس ويعدُّ تهميشاً للمحافظة، مطالباً الحكومة المركزية بالتراجع عنه لان الكلية أصبحت مهمة جداً لابناء المحافظة.

من جهته وصف عضو لجنة الرياضة والشباب البرلمانية النائب حسين طالب دور مجلس النواب الرقابي على دوائر الحكومة بأنه "صفر"، مؤكداً ان ما قدمه من ملفات فساد في مديرية الرياضة والشباب في البصرة لم يؤخذ به، وأضاف انه يتبنى مقترحاً لالغاء وزارة الرياضة والشباب وتحويلها الى مديريات في المحافظات كافة، مشيراً الى انه سيقدم المقترح الى رئاسة مجلس النواب في الجلسة المقبلة.

وانتقدت النائبة سوزان السعد قرار وزارة النفط بتخصيص اموال الى محافظة كركوك لتجميلها، فيما لم يخصص اي مبلغ لمحافظة البصرة التي تصدر 80% من النفط العراقي. واضافت السعد ان وزارة النفط خصصت مبلغ 17 مليار دينار الى محافظة كركوك من اجل تحسينها، مشيرة الى انه قرار جيد، اذا ما اخذ بنظر الاعتبار محافظة البصرة التي بخست الوزارة حقها، وطالبت بان تكون هناك تخصيصات لتجميل البصرة مقارنة بصادراتها النفطية.

وهدّد النائب جواد البزوني باعلان البصرة اقليماً اذا ما استمرت الحكومة المركزية بتهميشها، مشيراً الى ان اجراءات المركز تجاه البصرة يدفعونها الى المطالبة باستحقاقها في الاقليم. واضاف البزوني ان الحكومة المركزية اذا لم تستجب لمطالب البصرة وانصافها، فأنه سيتم اللجوء للشارع البصري للخروج بتظاهرات حاشدة حتى تحقيق تلك المطالب.

يذكر ان نواب البصرة عقدوا الاحد الماضي اجتماعاً تشاورياً في مكتب مجلس النواب العراقي بالمحافظة، ناقشوا فيه أهم احتياجات المحافظة في جميع القطاعات.


XS
SM
MD
LG