روابط للدخول

اربيل: ورشة عمل لمركز الدفاع القانوني عن الصحفيين


عدد من المشاركين في ورشة عمل مركز ميترو

عدد من المشاركين في ورشة عمل مركز ميترو

اعلن مركز ميترو لرصد الانتهاكات الصحفية في اقليم كردستان العراق، انه بصدد تاسيس مركز للدفاع عن حقوق الصحفيين، بعد ان كان يقوم برصد الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين في الاقليم.

وأختتمت في اربيل يوم السبت ورشة عمل خاصة بالمحامين نظمها مركز التنمية الديقراطية وحقوق الانسان، بالتعاون مع منظمة دعم الاعلام العالمي، وتأتي الورشة في اطار مشروع مركز الدفاع القانوني عن الصحفيين في كردستان.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر اوضح رحمن غريب مدير مركز ميترو ان عمل المركز في العراق سيدخل مرحلة جديدة في الدفاع عن حقوق الصحفيين، إذ بعد ان كان خلال الفترة الماضية يرصد الخروقات ضد الصحفيين، فانه يتوجه نحو مرحلة جديدة هي تدريب محامين للدفاع عن الصحفيين، وتاسيس مركز لحماية الصحفيين مدعوم من مظمة الاعلام العالمي.

واشار غريب الى انه سيكون للمركز فرع خاص باقليم كردستان والعراق وآخر لباقي مناطق العراق، مضيفا "المشروع يقسم الى جزأين الاول متعلق بالعراق ويتم تاسيس مركز لحماية الصحفيين العراقيين، لانتداب محامين في جميع المدن العراقية ومركز اخر سيكون مقره في السليمانية للدفاع عن الصحفيين في كردستان".
واوضح غريب ان المركز سيفتح خطا ساخنا ليكون في خدمة الصحفيين الذين يتعرضون للانتهاكات واضاف: هناك ملفات في اقليم كردستان تتعلق بالصحفيين وفي حالات هم المشتكون وفي بعض الحالات هناك شكوى ضد الصحفيين وفي كلتا الحالتين سيقوم المركز بتوكيل المحامين بالاضافة الى اعطاء استشارات قانونية للصحفيين مع وجود خط ساخن بين المركز والصحفيين.
الى ذلك اكد حسام الدين ياسين سرداري المستشار القانوني لنقابة صحفيي كردستان العراق اهمية المشروع في اعطاء الاستشارات القانونية للصحفيين، وكذلك المحامين الذين سيدافعون عن الصحفيين في المحاكم، مؤكدا انهم بصدد اجراء تعديلات على مواد في قانون العمل الصحفي في الاقليم المصادق عليه من قبل برلمان كردستان عام 2008 واضاف في تصريحه لاذاعة العراق الحر: راينا ان هناك ثغرات في متن القانون النافذ حاليا، ولدينا مشروع لتقديمه الى برلمان كردستان لغرض تعديل المواد القانونية التي تحتاج الى تعديل وان مثل هذه الندوات ضرورية للمحامين والصحفيين لتوعيتهم بالثقافة القانونية.

XS
SM
MD
LG