روابط للدخول

المدارس الرياضية مصانع ترفد المنتخبات الوطنية والأندية


في المدرسة المتخصصة بكرة السلة

في المدرسة المتخصصة بكرة السلة

نتابع في حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" " مشاريع وزارة الشباب والرياضة، وخاصة انشاء مدارس رياضية، لاستقطاب الفئات العمرية، بزيارة الى مدرسة كرة السلة، والحديث مع مديرها ولاعبيها الصغار. ومن المحافظات هناك تقرير من كربلاء عن التحضير لانتخابات الأندية والمشاريع الرياضية، التي أُنجزت وستُنجز في المحافظة. ونختتم الحلقة بأخبار الرياضة في العالم، لكننا نبدأ وكالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**صُدم الجمهور الكروي العريض بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا خسارة المنتخب الاولمبي امام نظيره الامارتي رغم فوزه بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جرى بينهما اواخر تشرين الثاني الماضي ضمن التصفيات المؤهلة لاولمبياد لندن 2012.

وحاول رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود التخفيف من وطأة قرار الـ(فيفا) وامتصاص غضب الجمهور باعلانه في مؤتمر صحفي عن تشكيل لجنة تحقيق متعهدا باتخاذ قرارا سماها شجاعة.

وكان الـ(فيفا) قرر اعتبار المنتخب الاولمبي خاسرا مباراته مع الامارات لإشراكه اللاعب فيصل جاسم رغم حصوله على انذارين في مبارتين سابقتين. وحمل معنيون بالشأن الكروي الاتحاد المركزي لكرة القدم مسؤولية هذا المآل الذي وصف بأنه ضربة موجعة للاتحاد.

**شهد المؤتمر السنوي لاتحاد الأثقال الذي عُقد في الخامس من كانون الثاني نقاشا حيويا حول المدرب الايراني محمد فلاحاتي الذي تعاقد معه الاتحاد للاشراف على تدريب المنتخب الوطني. وأكد رئيس الاتحاد صالح محمد كاظم ان تبادل وجهات النظر المختلفة ظاهرة صحية. وطالب المؤتمر بزيادة ميزانية الاتحاد من 800 مليون الى 900 مليون دينار.
في نادي لكرة السلة

في نادي لكرة السلة


**اصدر اتحاد غرب آسيا لكرة السلة جدول مباريات مرحلة الذهاب في الدور ربع النهائي لبطولة الأندية التي تشارك فيها ثمانية فرق. ويلتقي في دهوك يوم الاثنين المقبل فريقا دهوك والرياضي اللبناني.

** ضمن فعاليات دورة الأندية العربية الأولى للسيدات بألعاب القوى في الشارقة أحرز نادي العراق في اليوم الأول من البطولة وساما برونزيا في سباق 3000 متر حواجز من نصيب العداءة زينب هاشم ووساما برونزيا آخر في سباق رمي الرمح للرياضية انتصار نوري. وأُقيمت أول بطولة عربية بألعاب القوى للسيدات على مستوى الأندية بمشاركة اندية من عشرة بلدان عربية.

**طالب اتحاد الملاكمة بزيادة منحته المالية لعام 2012. واقترح الاتحاد زيادة منحته من 700 مليون الى 800 مليون دينار لأن ميزانيته الحالية لا تغطي تكاليف المشاركات الدولية والداخلية وأنشطة الاتحاد الأخرى.

**رفض الاتحاد العراقي لكرة القدم استقالة النائب الثاني لرئيس الاتحاد شرار حيدر. وقال عضو الاتحاد كامل زغير ان حيدر كفاءة متميزة وشخصية بارزة ومن الأسماء المرموقة في الوسط الكروي ولهذا السبب قرر الاتحاد في اجتماع استثنائي عقده يوم الثلاثاء رفض الاستقالة.

ضوء على قضية
أورثت الظروف الاستثنائية التي مر بها العراق خلال العقود الماضية تركة ثقيلة على كل المستويات. وكانت الرياضة من أشد المجالات تضررا. وتبدت هذه الأضرار في نكوص العراق في لعبات كان يتسيدها بين البلدان العربية وفي التحديات التي تواجه الرياضيين العراقيين ، بما في ذلك تهالك البنى التحتية من ملاعب وقاعات تدريب وتجهيزات بالاضافة الى الانقطاع سنوات عن الاحتكاك بالخارج من بين عوامل أخرى.

وأدرك المعنيون بالشأن الرياضي ان السبيل الأنجع لتجاوز آثار هذه التركة هو التعويل على الفئات العمرية الصغيرة من براعم واشبال وناشئين وشباب وتوفير الركائز المادية لإطلاق هذه الطاقات الكامنة.
ثامر مصطفى مدير مدرسة السلة

ثامر مصطفى مدير مدرسة السلة


وفي هذا الإطار افادت الدائرة الهندسية في وزارة الشباب والرياضة ان عدد مشاريع الوزارة زاد على 400 مشروع رياضي في محافظات العراق.

وشهد العام الماضي وحده إنشاء خمس مدارس رياضية لألعاب كرة السلة واليد والتنس والقدم والعاب القوى. وتهدف هذه المدارس المتخصصة الى رعاية الفئات العمرية وتنمية مواهبها وقدراتها وإعدادها لرفد المنتخبات الوطنية بدماء شابة وجديدة.

مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد زارت المدرسة المتخصصة بلعبة السلة حيث التقت مديرها نجم المنتخب الوطني السابق ثامر مصطفى الذي اوضح ان الاختبارات انتهت الى استبعاد المرتبطين بالأندية والاشتغال على المادة الخام ممن لم يمسكوا كرة سلة في حياتهم.

واستعرض ثامر الفئات العمرية التي ترعاها المدرسة وهي 1996ـ1997 و1998 ـ 1999 و2000 ـ 200 وستضاف اليها مواليد 2002 و2003 متوقعا ان يبدأ رفد المنتخبات والأندية بلاعبين جدد في غضون اربع سنوات.

واعاد مدير مدرسة السلة التذكير بان الأعمار الصغيرة هي القاعدة التي تقوم عليها كرة السلة أو أي لعبة أخرى مشيرا الى اهمال هذه الفئات في السابق. وقال ثامر ان المدرسة وضعت برنامجا علميا لتطوير المهارات البدنية والفنية وان البرنامج يتصاعد تدريجيا مع اعمار الصغار وصولا الى انتاج ابطال في السلة ابتداء من السادسة عشرة.

وعزا مدير مدرسة السلة غياب العنصر النسوي الى مشاكل النقل متفائلا بحلها قريبا بعد ان بادرت وزارة الشباب والرياضة الى شراء سيارات لهذا الغرض.

رئيس اتحاد كرة السلة حسين العميدي توقع من جهته ان تظهر نتائج الاهتمام بالفئات العمرية الصغيرة وان تكون مدرسة السلة على بينة مما حققته في عام 2015. واعرب العميدي عن تفاؤله بفكرة المدارس المتخصصة لتطوير السلة وغيرها من اللعبات شرط بنائها على أساس علمي سليم.
مدربو المدرسة المتخصصة بالسلة

مدربو المدرسة المتخصصة بالسلة


لاعب المنتخب الوطني السابق والمدرب حاليا في مدرسة السلة رعد شمخي أقر في حديثه عن ايام التدريب بأن المدرسة تلاقي صعوبة مع اهالي اللاعبين الصغار الذين يتدربون اربعة ايام في الاسبوع بمعدل ساعتين كل يوم مع توفير العصائر والتغذية مشيرا الى قلق الآباء رغم تولي ادارة المدرسة أخذ ابنائهم للتدريب واعادتهم الى أهلهم بسياراتها.

والتقت مراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد عددا من اليافعين المتدربين في مدرسة السلة تحدثوا عن طموحاتهم وحلمهم بتمثيل العراق في هذه اللعبة. يعمل مدربو مدرسة السلة مع 70 لاعبا في المتوسط من فئات عمرية مختلفة

من المحافظات
أنجزت لجنة الشباب والرياضة في مجلس محافظة كربلاء تحضيراتها لانتخابات الأندية الرياضية. وقال رئيس اللجنة عناد الجبوري أضاف في تصريح لمراسل المشهد الرياضي مصطفى عبد الواحد أن اللجنة تعمل على تشجيع المنتديات الشبابية لتنظيم الدورات الثقافية والرياضية كما تحث على اقامة معسكرات تدريبية للرياضيين من مختلف الفئات.

في غضون ذلك نوهت وحدة المشاريع الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة بإنجاز العديد من المشاريع خلال العام الماضي. وأشار مدير الوحدة المهندس مضر سعد جابر الى بناء العديد من القاعات والمنتديات الرياضية والثقافية وترميم بعض القاعات.

وكشف جابر عن البدء بتنفيذ مشاريع رياضية أخرى من المؤمل إنجازها خلال العام الحالي، منها ملاعب تتسع لألف متفرج وبنايات متعددة الطوابق ومنتدى الحاسوب فضلا عن المدينة الرياضية التي تقوم بتنفيذها احدى الشركات التركية.

لكن الحديث عن المشاريع الرياضية، يثير تساؤلات حول تلكؤ عدد منها، كما الحال مع مشروع المسبح الأولمبي الذي بدأ العمل به منذ 2007 ولم يكتمل لحد الآن. واعترف مدير وحدة المشاريع الرياضية بوجود مشاكل تعمل الجهات المختصة على تذليلها.

الرياضة في العالم
**اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تبرعه بربع مليون دولار لذوي ضحايا كارثة استاد بور سعيد في مصر. وراح ضحية الكارثة 74 قتيلا والف جريح على الأقل في اعمال العنف التي اعقبت مباراة الأهلي والمصري في الثاني من شباط. واصدر الفيفا بيانا قال فيه ان 250 الف دولار ستذهب الى حساب خيري فُتح لمساعدة العائلات المنكوبة.

**قرر المجلس الدولي للتحكيم الرياضي فتح مقر لمحكمة التحكيم الرياضي في الامارات العربية. وبذلك تصبح ابو ظبي أول مدينة في العالم تستضيف مقرا لمحكمة التحكيم الرياضي خارج المقر الرئيسي للمحكمة الموجود حاليا في مدينة لوزان السويسرية.

**فوجئ عالم كرة القدم والجمهور الكروي الانكليزي يوم الأربعاء باستقالة مدرب انكلترا الوطني الايطالي فابيو كابيلو. وتأتي استقالة كابيلو بعد اختلافه مع اتحاد الكرة الانكليزي الذي قرر تجريد كابتن المنتخب جون تيري من شارة القيادة رغم معارضة كابيلو. وأدلى كابيلو قبل يوم على الاستقالة بتصريحات قال فيها ان قرار الاتحاد الانكليزي وجه اليه اهانة وقوض سلطته.

**يلتقي منتخب ساحل العاج يوم الأحد بنظيره منتخب زامبيا في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2012 بنسختها الثامنة والعشرين.

وكان المنتخب العاجي فاز في الدور نصف النهائي على منتخب مالي بهدف نظيف سُجل في الدقيقة 45. وحجز منتخب زامبيا بطاقته بفوزه المفاجئ على منتخب غانا بهدف مقابل صفر ايضا. وبذا تلتقي مالي وغانا في مباراة تجري السبت على المركز الثالث.

XS
SM
MD
LG