روابط للدخول

الحياة اللندنية: بغداد تحذر من إيداع أموال في مصارف كندية


ابرزت صحيفة "الوطن" الكويتية تباين وجهات النظر بين ائتلاف "دولة القانون" وبقية الكتل المشاركة في اعمال الاجتماع الوطني المرتقب. ملفتة اعتماداً على مصادر سياسية ان "دولة القانون" تريد الانطلاق باعمال الاجتماع من تسويات سياسية للخلافات اعتماداً على ما هو حاصل على الارض وليس وفقا لاتفاقات اربيل؛ التى وصفتها "الوطن" بحجر الاساس لتكليف رئيس الوزراء نوري المالكي تشكيل حكومة الشراكة الوطنية.

اما تقرير منظمة "هيومن رايتس وتش" الذي تحدث عن ترك اميركا خلفها دولة بوليسية في بداية تشكلها في العراق هو ما بدأت به الصحافية الاميركية ترودي روبين مقالها الذي نشرته صحيفة "الاتحاد" الاماراتية.

وتشير الصحافية الى ان تدخل نائب الرئيس الأميركي جو بايدن لإخماد الأزمة السياسية الناشبة في العراق، يأتي في وقت تُواصل أميركا بيع طائرات F-16 والدبابات والعربات المصفحة للحكومة العراقية التي قد تستخدمها لتكريس الدولة البوليسية الجديدة.

ولفتت روبين الى ان هذه الخطوة إذا كان مفهومها حرص واشنطن على دعم العراق عسكرياً حتى يصبح قوة موازنة لإيران، فإن رئيس الوزراء نوري المالكي نفسه يبدو أكثر ارتهاناً لإيران. لذا حان الوقت حسب تعبير الصحافية لكي تعيد الولايات المتحدة التفكير تجاه المالكي وتستخدم نفوذها بخصوص بيع الأسلحة لإقناعه بانتهاج سياسية توافقية.

صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن ذكرت ان كبير علماء الدين في جنوب العراق آية الله الشيخ محمد باقر الناصري قد دعا الرئيس جلال طالباني إلى العمل لإعادة ترسيم الحدود بين المحافظات والعودة بها إلى ما كانت عليه قبل تسلم حزب البعث السلطة في ستينيات القرن الماضي.

وفي خبر آخر اوردت الصحيفة اللندنية تحذير الحكومة العراقية والسلطات المحلية من إيداع أموال في مصارف كندية خوفاً من مصادرتها، على خلفية معلومات عن شكاوى تعويضات أقامتها شركات وأفراد. وذكرت الصحيفة تأكيد البنك المركزي العراقي تعرض البلاد لهجمة دعاوى تطالب بتعويض أضرار وصفتها بـ"الوهمية".

XS
SM
MD
LG