روابط للدخول

صحيفة كردية: المشهد السياسي في كركوك سيكون ساخنا


اشارت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة الى ان ادارة قضاء الحويجة تواصل سعيها لاستكمال تشكيلاتها الادارية لتكون مستعدة لاعلان القضاء محافظة مستقلة، في حين تفكر العشائر العربية التي استفادت من قرارات النظام السابق الخاصة بتمليكها الأراضي الزراعية الخاصة بالكرد والتركمان العودة الى تكريت وديالى.

وكشف احد قادة قضاء الحويجة الاداريين للصحيفة عن خطة لتشكيل الدوائر الجديدة، ومنها دائرة جنسية الأحوال الشخصية والتربية والوقف السني ودائرة المختبرات الانشائية، بعد ان تم تهيئة وتطوير دوائر الشرطة.

وقالت الصحيفة ان ثمة انباء تتوقع ان تشهد كركوك خلال الاسابيع القادمة الاعلان عن احزاب وكتل سياسية جديدة. وتأتي هذه الأنباء في وقت يرى فيه مراقبون سياسيون ان المشهد السياسي في كركوك سيكون ساخنا خلال هذا العام بدوافع محلية واقليمية.

وحسب مصادر الصحيفة فان خمسة أحزاب ستفتح مقرات لها في المحافظة يرأس ثلاثة منها قادة من محافظة الأنبار وواحد من الموصل والآخر من كركوك..

الصحيفة ذكرت ايضا ان رجال الطريقة النقشبندية يقصفون احياء كركوك متنكرين بملابس الدراويش. ونقلت عن مصادر في شرطة المدينة ان الشرطة تلقت خلال الأسبوع الماضي تقارير تتعلق بالوسائل الجديدة التي تتبعها عناصر جيش رجال الطريقة النقشبندية في قصف احياء ومطار كركوك.

وكشفت المصادر ان معظم عمليات القصف تنفذ من داخل تكايا وأماكن دينية. وان هؤلاء الارهابيين يتقمصون ادوار الدراويش في التكايا وبعض الأماكن الأخرى لتنفيذ هجماتهم.

صحيفة هولير نقلت عن وزارة الكهرباء في حكومة اقليم كردستان ان هناك تنسيقا وتعاونا بينها وبين وزارة الموارد الطبيعية ووزارة المالية من اجل تأمين كميات الكازوايل التي تستخدم في محطات توليد الكهرباء في الاقليم.

واضافت الوزارة انها بحاجة خلال الاشهر الثلاثة المتبقية من فصل الشتاء الى كميات اكبر من الوقود لتأمين الكهرباء الوطنية. واضافت ان الوزارة تزود المواطنين يوميا بـ 17 ساعة من الكهرباء الوطنية وهي اكثر من العام الماضي بـ 6 ساعات مؤكدة ان وضع الكهرباء في الاقليم في تحسن مستمر.


وفي خبر آخر اشارت هولير الى انه من النادر ان يمر يوم دون حدوث هزات ارضية في اقليم كردستان وبالاخص في منطقة السليمانية، لكن لا احد يشعر بها.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الجيولوجي الدكتور بيشوا محمد ان اجهزة رصد الهزات والزلازل في الاقلم ليست متطورة ولا بالكفاءة الكبيرة اضافة الى انها لا تستخدم بشكل علمي ولا تحظى باهتمام الحكومة.

واضافت الصحيفة انه سجلت خلال كانون الثاني الماضي 13 هزة في مناطق السليمانية وشهرزور وهورامان وﮔرميان تراوحت درجاتها ما بين 1 و3 وستة أعشار الدرجة بمقياس ريختر.

XS
SM
MD
LG